الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 05:33 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تستعد لطرح تقاوي الارز السوبر للموسم المقبل ..بشرى سارة

أكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والأرز السوبر في مصر، أنه جاري استخراج أصناف جديدة من الأرز السوبر، مثل "سخا ٣٠١_سخا ٣٠٢_ سخا ٣٠٣"، ولكن يتوقف ذلك على قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مؤكدا استخراج هذا القرار خلال هذا الموسم، وذلك بجانب صنف سخا ٣٠٠ الذي يتوفر في الوقت الحالي.

وأوضح موافي لموقع "الأرض"، ان أصناف الأرز السوبر الجديدة بجانب سخا ٣٠٠، هي هجن تتحمل ظروف التربة، كما أنها تعمل على توفير المياه بنسبة 30٪، وهذا يعود لصالح الدولة، مشيرا إلى أن أرز "سخا ٣٠٢- سخا ٣٠٣" هي أصناف مبكرة حيث تستغرق ١١٥ يوم من الزراعة إلى الحصاد، و تستهلك ٤٠٠٠ متر مكعب مياه، كما أنه يمكن ريها بالمياه المخلوطة، اي انها تتحمل ملوحة التربة.

مزايا الأرز السوبر

وكشف رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز، خلال تصريحاته مزايا وصفات الأرز السوبر بجميع أنواعه وتتلخص في الآتي:

- يتميز بالجودة العالية غذائيا.

- صافي الأرز الأبيض منه يبلغ أكثر من 70٪.

- ذو قيمة غذائية عالية.

- يتحمل المياه المخلوطة أثناء الري.

- يمكن زراعته بالتربة المالحة.

- القش به نسبة كبيرة من البروتين، ويمكن استغلاله كعلف للماشية.

كيفية الحصول على تقاوي الأرز السوبر

أوضح موافي انه يمكن الحصول على تقاوي الأرز السوبر من خلال مركز البحوث الزراعية، وعن طريق المشروع القومى لتطوير الأرز الهجين والسوبر، لافتا إلى أن صنف سخا ٣٠٠ متوفر في أكثر من ٨٠ شركة من انتاج التقاوي وبحوث الأرز.

أشار موافي إلى أنه جاري تطوير هجن جديدة، يصل إنتاج الفدان منها الي ٥ طن، كما أنها تتحمل الظروف البيئية والمناخ ية، ونقص المياه في الفترة المقبلة.