الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:47 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث القطن» يكشف مزايا تطبيق منظومة التسويق الجديدة للموسم

موسم القطن
موسم القطن

قال الدكتور مصطفى عطية عمارة، رئيس قسم بحوث المعاملات الزراعية بمعهد بحوث القطن، منظومة التسويق الجديدة، ساهمت بشكل كبير في زيادة الإنتاجية، وذلك لأنها تعتمد على العلاقة المباشرة بين المنتج وبين التاجر، لافتاً إلى أنه يتم تحديد السعر بناء على حساب السعر العالمي المتداول، أي إضافة 20% ما يعادل قيمة القطن المصري، وزيادة 30 جنيه على القنطار علاوة النظافة والرتبة.
وتابع «عمارة»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن القطن المصرى يحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث الجودة، وساعده ذلك فى اكتسابه سمعة كبيرة وهائلة على مستوى العالم.

- متوسط انتاج الفدان من القطن

وأوضح، أن متوسط إنتاجية الفدان بمصر بلغت 8 قنطار، لافتاً إلى أن هناك القطن صنف جيزة 95 المنزرع في الفيوم أعطى 12 قنطار عند زراعته طبيعيا بدون مواد كيماوية.

وأشار رئيس قسم بحوث المعاملات الزراعية، إلى أنه تم توريد مليون و950 ألف قنطار حسب منظومة التسويق الجديدة، ومن المتوقع أن تزيد هذه الكمية مع نهاية شهر يناير .

ولفت «عمارة»، إلى إن الموسم الماضي لزراعة القطن، شهد زيادة كبيرة بالمساحات المنزرعة، حيث وصلت هذه الزيادة بمقدار 100 ألف فدان، وأصبح اجمالى المساحة المنزرعة 337 الف فدان موزعة على 17 محافظة .