الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 03:42 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

شراقي: أثيوبيا فتحت بوابتى التصريف بمعدل 100 مليون م3/يوم.

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن أثيوبيا منذ حوالى أسبوعين فتحت بوابتى التصريف بمعدل 100 مليون م3/يوم.

وأشار "شراقي"، أنه في هذا التوقيت من العام، بعد الانتهاء من موسم الأمطار فى نوفمبر، تكون السدود السودانية فى أعلى مستوياتها، مما أدى إلى فتح بعض البوابات لتصريف كمية أكبر من المياه

الرياض السودانية تحذر المواطنين

وأوضح "شراقي"، أن وزارة الري السودانية حذرت المواطنين قبل فتح بوابتى التصريف فى سد النهضة بحوالى 24 ساعة بأن مستوى النيل الأزرق سوف يرتفع وعليهم أخذ الحيطة والحذر، وذكرت النيل الأبيض أيضاً الذى يستقبل حالياً المياه من بحيرة فيكتوريا فى بداية موسم الأمطار الثانى على الهضبة الاستوائية حتى نهاية مايو القادم.

الاكتفاء بواحدة فى تصريف 50 مليون م3/يوم

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أنه من المتوقع غلق بوابة والاكتفاء بواحدة فى تصريف 50 مليون م3/يوم لأن هذه المياه بالنسبة لاثيوبيا خسارة حيث أنها من أصل المخزن للثلاث سنوات السابقة تمر دون توليد كهرباء، وقد فقد البحيرة أكثر من مليار م3 حتى الآن.

توقفت المياه من التدفق أعلى الممر الأوسط

وأكد أن تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط، توقف منذ اكثر من اسبوع، وفى طريقه للتجفيف التام، وفى هذه الأثناء يمكن إجراءات عمليات تنظيف السطح تمهيداً لوضع الخرسانة لتعلية السد ربما بداية الشهر القادم.