الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:08 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عوامل تحديد أسعار المحاصيل الحقلية

قال الدكتور على عبدالمحسن مدير معهد الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن وزارة التموين ومجلس الوزراء يعملان على تحديد أسعار المحاصيل الزراعية الحقلية وفقا لعدة عوامل مختلفة.

عوامل تحديد أسعار المحاصيل

وأوضح عبد المحسن خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية ، أهم العوامل التى على أساسها يتم تحديد السعر المناسب لأى محصول وتتمثل هذه العوامل فى الاتى:

- تكلفة إنتاج المحصول بما يساهم في تغطية التكلفة.

- أسعار المحاصيل المنافسة أحد عوامل تحديد أسعار المحاصيل الزراعية .

- الأسعار العالمية لهذه المحاصيل، أحد عوامل أسعار المحاصيل الزراعية .

- معدل التضخم الموجود في البلاد.

وأشار عبد المحسن إلى التغيير الملحوظ فى الأسعار بالوقت الحالى ، لافتا إلى أن السعر الذي تم اقتراحه قبل زراعة المحصول كان مناسبا وقت الطرح، ولكن نتيجة التغيرات في الأسعار العالمية في الفترة الأخيرة وتحرير سعر الصرف، يتم أخذ ذلك فى الاعتبار مع محاولة الإعلان عن أسعار مجزية للمزارعين.

السعى لوصول الصادرات إلى 100 مليار دولار

وأكد مدير معهد الاقتصاد الزراعي، أن الدولة تسعى لوصول الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار متضمنة الصادرات الزراعية، موضحا إن هناك توجيهات شديدة من وزير الزراعة السيد القصير، بفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية.

فتح 80 سوقا أمام الصادرات الزراعية خلال الـ 8 سنوات الماضية

وأشار عبد المحسن، إلى أنه خلال الثماني سنوات الماضية، تم فتح حوالي 80 سوق أمام الصادرات الزراعية، مع الاهتمام بجودة المنتجات الزراعية وزيادة كميات المنتجات الطازجة المصدرة، كم أن الحجر الزراعي يهتم بذلك ، حيث يتم تكويد المزارع التصديرية لضمان متابعة المنتجات من بداية إنتاج الثمار وصولا للأسواق.