الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استاذ المحاصيل الحلقية تكشف اخر تفاصيل ملف تقاوى القمح

أكدت الدكتورة هيام سيد أحمد محجوب الأستاذ بمعهد المحاصيل الحقلية، اهتمام وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، بملف الاستعداد لموسم زراعة القمح، موضحة حجم الانجازات والجهود المبذولة الخاصة بهذا الملف.

أوضحت محجوب، خلال تصريحاتها على قناة مصر الزراعية، أن نجاح زراعة محصول القمح يتم من خلال الاعتماد على سلالات وهجن قوية، تتناسب مع التغيرات المناخية، و درجات الحرارة صيفًا وشتاءً، لذلك مصدر مصدر اهتمام لوزارة الزراعة، للوصول للحدود الآمنة من الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

أكدت محجوب، أن ملف زراعة القمح، شهد طفرة كبيرة، بناءا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، نتج عنها ظهور مشروعات قومية عملاقة، بالرغم من الظروف العالمية والاقتصادية المعاكسة، كما ساعدت على الوصول للاكتفاء الذاتي من القمح خلال الفترة القادمة، وذلك بعد المشروعات القومية التي تم إطلاقها، مثل الصوامع المعدنية، والتوسعات فى زراعة الذهب الأصفر، من خلال مشروع الـ1.5 مليون فدان.

قالت محجوب، أن هناك توجيهات صارمة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لكافة الجهات المعنية، بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين، وتوفير جميع احتياجات ومستلزمات زراعة القمح، موضحة أنه تم التوزيع بمنافذ وزارة الزراعة ومديرياتها وإدارات الإرشاد بنسبة 90% من حجم التقاوي التي تم طرحها للمزارعين، لتشجيع المُزارعين على التوسع في زراعة القمح، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي والحفاظ على الأمن الغذائي.

وأشارت محجوب، إلى أن وزارة الزراعة، واصلت تنفيذ الحملة القومية لزراعة القمح، بتوفير حقل إرشادي بكل قرية، على مستوى المحافظات، موضحة حدوث هذا الأمر للمرة الأولى في تاريخ الزراعة المصرية.

أكدت استاذ المحاصيل الحقلية، أن الوزارة واصلت انتاج سلالات وهجن جديدة، عن طريق تحسين الخواص والصفات الوراثية، للحصول على هجن ذو انتاجية عالية، ومقاومة للظروف البيئية المُعاكسة مثل الارتفاع .

موضوعات متعلقة