الأحد 25 فبراير 2024 مـ 05:08 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

«شركات الأعلاف» عن مناقصة «الذرة»: تمنع الاحتكار.. ونحتاج الإفراج عن كميات كبيرة

شركات الأعلاف
شركات الأعلاف

قال المهندس يوسف الدسوقي، رئيس شركة نيوهوب ايجيبت للأعلاف، إن قرار وزارة التموين لتوريد هيئة السلع التموينية للذرة الصفراء بنظام الممارسة المحدودة قرار ذو حديين، حيث يعتبر صائباً في حالة فرض الرقابة على شركات الأعلاف، حيث أن جميع الذرة في مصر مستوردة تتعاقد عليها المصانع من الخارج أو من شركات العلف داخل مصر.

وأضاف «الدسوقى»، فى تصريحات خاصة لـ«موقع الأرض»، أن القرار غير واضح لشركات العلف مما يثير التساؤل.. هل تستورد وزارة التموين ذرة خاصة بها لتوفرها للمصانع بسعر مناسب مع فرض الرقابة لتنظيم عملية العرض والطلب والتي يُصعب تحديد سعر معين للأعلاف؟ حيث تتباين أسعار شركات العلف للطن بين 21000 إلى 23000 جنيه بسبب فروق الجودة في الخامات .


تأثير توريد التموين للذرة على شركات العلف
وأشار رئيس شركة نيوهوب إيجيبت للأعلاف، إلى أن توفير الحكومة للذرة الصفراء يحل أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف ومنع احتكار بعض الشركات للخامات وبيعها بالسوق السوداء أو تخزينها حين ارتفاع أسعار العلف، فإنه يجب على الرقابة أن تتابع أعلى وأقل سعر علف لأفضل خلطة، فضلاً أن شركات العلف التي تستورد الخامات بكميات كبيرة تبيع للمصانع كميات وتخزن كميات غيرها فيأتي دور الرقابة بمراجعة السجلات التي حصلت على الذرة من الميناء ومراجعتها بالسجلات التي توضح الكميات التي تم بيعها لمصانع الأعلاف للقضاء على الاحتكار في خامات الأعلاف , وتوفيرها لمساعدة المصانع الصغيرة غير القادرة على استيراد خامات بنفسها من الخارج.

من جانبه، قال محمد حلمي، مدير مبيعات شركة دلتا للأعلاف، إن قرار التموين في توريد الذرة الصفراء يحتاج إلى انفراجة كبيرة في كميات الذرة الصفراء من الموانئ لأن الكميات المعروضة في الأسواق قليلة جداً، ونأمل أن يوفر لنا الذرة بكميات مناسبة للإنتاج.