الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

استمرار أزمة ارتفاع أسعار البن عالمياً وتوقعات بزيادة 3% فى أوروبا

قالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إن هناك توقعات بزيادة أسعار البن مرة آخرى في عام 2023 ولكن بنسبة أقل عن العام الماضى، مضيفة أن الخبراء يتوقعون حدوث تحسن طفيف في الوضع في عام 2023 ، مع زيادة طفيفة في الأسعار على مستوى العالم ، مع تغير بعض المستهلكين طريقة تناولهم للقهوة في محاولة للتوفير.

وقال روبرت ايفسون وهو محلل سوق عالمي في تقريرًا سنويًا يحلل بيانات واتجاهات سوق القهوة في بلدان مختلفة، إن "التحديات لا تزال قائمة في عام 2023 بالنسبة للقهوة، فهذا القطاع يستمر في التعافى البطئ ، على الرغم من الركود والتضخم الذى يمر به العالم".

وتوقع الخبير أن أوروبا ستشهد في عام 2023 انتعاش طفيف أيضا في حجم المبيعات، ولكن من الصعب الوصول الى النسبة التي كانت عليها قبل أزمة كورونا في عام 2019 ، مشيرا إلى أن الزيادة في حجم مبيعات القهوة في قطاع هوريكا بنسبة 6.8٪ مقارنة بعام 2022 (في عام 2022 كانت الزيادة 18.05٪ مقارنة بعام 2021).

أما بالنسبة لقناة البيع بالتجزئة ، فمن المتوقع أن يستقر بعد الزيادات الكبيرة التي شوهدت في عامي 2020 و 2021، وفي عام 2023 ، من المتوقع حدوث انخفاض طفيف في البيع بالتجزئة بنسبة -0.5٪.

وأضاف أن الأسعار سترتفع مرة آخرى ، ولكن عند مستوى أقل مقارنة بعام 2022 ، ونتوقع زيادة تتراوح تصل إلى 3٪ في الأسعار في أوروبا الغربية في عام 2023. على سبيل المثال ، 2.48٪ في إسبانيا و 1.96٪ في ألمانيا، وذلك بالنظر إلى تكاليف الإنتاج من سعر الكهرباء الذى ارتفع بمستوى يقارب من 50% أكثر من العام السابق ، وأيضا استمرار الحرب في أوكرانيا التي لها تأثير مهم على الغاز والكهرباء.

موضوعات متعلقة