الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تقرير للغرف التجارية يكشف عن مستقبل واعد لصناعة الدواجن: يمكن التصدير لأوروبا

كشف تقرير لأتحاد الغرف التجارية عن طفرة في صناعة الدواجن المصرية تم تحقيقها، مؤكداً أن مصر تملك صناعة دواجن متقدمة تستطيع التصدير إلى أوروبا، وذلك بعد خروجها من تلك الصناعة بتقليص حجم استثماراتها لأسباب بيئية ومالية لتستكمل احتياجاتها بالاستيراد وفقاً لتقارير الغرف التجارية.

أوضح التقرير أن القطاع الداجني استطاع تحقيق اكتفاء ذاتي لمدة 15 عاما بدءًا من 1990 وحتى 2006 وفيروس إنفلونزا الطيور لم يصب كثيرا من المزارع الكبيرة التي تستخدم تكنولوجيات متطورة في تربية الدواجن.

أضاف التقرير السنوي أن مصر تتمتع بوجود كوادر فنية ذات خبرات مهنية عالية اكتسبتها على مدار سنوات طويلة بجانب الطقس الجيد الملائم لحد بعيد للتربية، وميزة الإعفاء الجمركي على الكثير من مستلزمات الإنتاج ووجود مناخ استثماري جيد يتجه لتشجيع الصناعات الكثيفة.

لفت الى أن كيلو اللحم الأحمر يحتاج من 6 -7 كيلو علف أما الدواجن فيحتاج إلى 1.5 كيلو علف، معامل التحويل الطبي 1.6 بدلا من 2.3 في الماشية.

وأشارت التقارير إلى أن مصر لا تستطيع التوسع في اللحوم الحمراء لحاجتها إلى الأعلاف الخضراء وبالتالي لا نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي منها بينما التوسع في الذرة الصفراء أكثر إمكانية وأقل تكلفة بالإضافة إلى انخفاض الاحتياج المائي لزراعة الذرة مقارنة بالبرسيم وعموما انخفاض الاستهلاك المائي للحوم الدواجن مقارنة باللحوم.

وأوضحت أنه حدثت تطورات إيجابية في عمر الدواجن كان عمر الدورة 56 يومًا أما في 2001 فقد أصبح عمر الدورة 36 يوما للدواجن لا تحتاج إلى مساحات كبيرة.

ويشار إلى أن حجم إنتاج مصر من الدواجن يبلغ 4 ملايين دجاجة يوميا، بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ حوالي مليار وأربعمائة مليون دجاجة، وحوالي ثلاثة عشر مليار بيضة.

وتحقق مصر أكثر من 97% من احتياجات المواطنين من الدواجن ولدينا اكتفاء ذاتي من البيض وفائض للتصدير وحجم الاستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 90 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 2.5 مليون عامل.