الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب حدوث أزمة الاعلاف بقطاع الدواجن.. وما هى افضل البدائل الطبيعية؟

قال مجدي حسن رئيس قسم الدواجن بمعهد الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية ، أن أعلاف الدواجن تعد واحدة من أهم الأسس التي يعتمد عليها نجاح قطاع الدواجن، فهى تمثل قرابة الـ70% من مدخلات هذه الصناعة، وفى ظل الأزمة الحالية أصبح الجميع يبحث عن بدائل طبيعية للعلائق المركزة، لإنقاذ قطاع الإنتاج الداجني من الانهيار.

- أسباب حدوث أزمة الاعلاف بقطاع الدواجن

وأوضح حسن، خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية ، أسباب حدوث أزمة الاعلاف بقطاع الدواجن، والتى تتركز فى ارتفاع أسعار الأعلاف، واعتماد الصناعة على العلائق المُركزة بنسبة 100%، مما ينتج عن ذلك مضاعفة إجمالي حجم التكلفة، والتي تنعكس على أسعار المنتج النهائي، المعروض أمام المستهلك بالسوق المحلي.


- أبرز الحلول للقضاء على أزمة الاعلاف

واكد رئيس قسم الدواجن بمعهد الإنتاج الحيواني ، أن هناك عدد من الحلول التى تساعد على القضاء على أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف والقطاع الداجنى بشكل عام ، وذلك يكمن فى إمكانية الاستعانة بالبدائل الطبيعية، التى تعود بالإيجاب على استمرار هذه الصناعة الوطنية، كما ان هذه الحلول تساعد على استمرار صغار المربين.


- أهم البدائل الطبيعية للأعلاف

قال حسن أن من أهم البدائل الطبيعية ، البرسيم والحشائش الخضراء فهى تساعد على تقليل حجم الاعتماد على الاعلاف المركزة الجاهزة، وهذا يقلل حجم التكلفة على المربين في ظل أزمة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن.

أشار حسن إلى أن النباتات الطبية والعطرية دخلت بجميع قوتها سباق البدائل الطبيعية، التي يمكن إضافتها بنسب محددة للبدائل الآمنة للعلائق المركزة، بما يمثل أحد الحلول السحرية لأزمة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن.

وفى نفس السياق أكد حسن، إمكانية استخدام الفول السوداني كأحد البدائل التي توفر حلولًا طبيعية لأزمة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، ولكن يجب استخدامها ضمن عدة عناصر أخرى وبنسب محددة، بما يضمن تحقيق نفس معدلات التحويل، مما يساعد على زيادة الإنتاج وقلة حجم التكلفة.

كما أوضح حسن، أن مخلفات مصانع المواد الغذائية ككسر المكرونة، البسكويت، تعد بدائل إضافية، يُمكن استخدامها ببرامج تغذية الدواجن بنسب محددة، بما يساعد على قلة نسبة التكلفة، وهي المعادلة الرقمية التي تشكل بداية مقبولة للتخلص من أزمة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن.

موضوعات متعلقة