السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:46 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل استخدامه.. 10 ملاحظات هامة عن الكبريت الميكروني يجب معرفتها

الكبريت الميكروني هو عبارة عن مركب يتكون من الكبريت بنسبة 80% على الأكثر ، ذو جزيئات صغيرة بالميكرو نايز لا تتعدي 1 ميكرون .

كما أنه مبيد وقائي يعمل بالملامسة ، تم تصنيعه خصيصاً من الجزيئات الميكرونية الصغيرة ، لكي يقبل التعليق في الماء واستخدامه رشاً علي النبات .

1- الكبريت الميكروني يعمل كمبيد فطري وقائي بالملامسة وليس علاجي .

2- الكبريت الميكروني من المبيدات الفطرية متعددة التأثير والتي لاتكتسب الفطريات مقاومة أو مناعة ضدها في حالة من إستخدامها أكثر من مرة خلال الموسم.

3- وجد أن إستخدام الكبريت (المعلق) مع مبيد أخر يعمل بالملامسة ومتعدد التأثير يزيد الفعالية ضد الفطريات مثل المركبات النحاسية أو مركبات الداي ثيوكاربامات (المانكوزيب ‘ ميترام ‘ بروبنيب ) أو مركبات الفثالميدز (كابتان ‘ فولبيت) أو مركبات الكلورنترونيل (الكلورثالونيل ) .

هذا الخلط يزيد من الفعالية ضد الإصابة الفطرية في مكافحة البياض الدقيقي ، جرب الثمار وعائلة الفطريات cercosporiosis عامة في كل المحاصيل كمبيدات وقائية وفي المراحل المبكرة من ظهور الإصابة.

4- الكبريت الميكروني يعمل كمبيد حشري وأكاروسي وقائي كمنفر وطارد فقط وليس علاجي خلال فترة التزهير.

5- تتميز المبيدات الفطرية الكبريتية بأنها يتكون عنها بخار يمنع نمو الجراثيم الفطرية لبضعة ملليمترات.

6- يزداد التأثير السام للكبريت ضد الفطريات بوجود كل ما يسهل من إختراقه لخلايا الفطر مثل اليوريا كذلك عندما يتواجد في صورة أيون يحوي ذرتين من الكبريت.

7- تزداد فعالية الكبريت على فطريات البياض الدقيقي أكثر من غيرها يعود إلي المحتوي الدهني العالي لخلايا هذه الفطريات والتي لها القدرة على الاحتفاظ بكمية من الكبريت أكثر من غيرها من الفطريات الأخرى والذي يؤدي لذوبان خلايا فطريات البياض الدقيقي.

8- ذكر البعض أن فطر الفيوزاريوم يستخدم الكبريت بدلا من الأوكسجين ويتكون كبريتيد الهيدروجين H2S السام بدلا من الماء في عمليات التمثيل الغذائي مسببا خللا في هذه العمليات.

9- المدي الحراري للفطريات 5-38 مئوية والمثلي من 22-28 مئوية وهي أفضل درجة لفعل الكبريت.

10- ممنوع نهائيا رش الكبريت الميكروني عند إرتفاع درجة الحرارة عن 30 مئوية خاصة خلال فترة التزهير