الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:51 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العلاج بالكبريت الميكروني والمونو بوتاسيوم فوسفات

خبير عنب وخوخ يحذر: الصقيع يدمر البراعم والأزهار المبكرة

مونو أمونيوم فوسفات "ماب" من "إيفر جرو"
مونو أمونيوم فوسفات "ماب" من "إيفر جرو"

حذر الدكتور الباز عبد العليم - خبير واستشاري الفاكهة المتساقطة، من موجات البرودة الشديدة الحالية على الأزهار المبكرة في أشجار الخوف، صنف "فلوريدا برنس" تحديدا.

 

وقال الدكتور الباز في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن التزهير الطبيعي في صنف "فلوريدا برينس" يحدث خلال شهر يناير، ويكتمل بنهاية هذا الشهر، ويجب حماية هذه الأزهار بتدفئة العيون، عن طريق رش مركبات الطاقة، مثل: الكبريت الميكروني والبوتاسيوم فوسفايت، أو مركب "مونو بوتاسيوم فوسفات"، بالتناوب بفارق أسبوع.

 

وينصح استشاري الخوخ والعنب بضرورة الوقاية من فطر البياض الدقيقي، حيث يدمر المكونات الداخلية للأزهار، خاصة المبيض، وحبوب اللقاح، وبالتالي يحدث العقد الثمري بدون جنين، فيحدث التساقط.

 

وأوضح الباز أن أزهار الخوخ التي خرجت في ديسمبر الماضي، أكثر عرضة للموت بفعل البرودة الشديدة، حيث تميت حبوب اللقاح، وتؤخر النمو الطبيعي للأجزاء الداخلية للزهرة.

 

وأشار الدكتور الباز عبد العليم إلى وجود حالة تبدو صحية وسليمة، لكنها تؤدي إلى ثمار ضعيفة، يصعب تحجيمها، "وغالبا ما تحدث في حالة تأخر تكشف البراعم الخضرية المغذية لأزهار الخوخ"، فيكون العقد مكتملا بالجنين، لكن النتيجة المحصولية ستكون غير مُرضية.

 

وفي حالة استمرار موجات البرد الشديد حتى دخول فبراير، قال الدكتور الباز إنه يجب تكثيف التعامل بمركبات الطاقة، مثل: الكبريت الميكروني، والبوتاسيوم فوسفايت، مع الاهتمام بالمبيدات الفطرية الخاصة بمكافحة البياض الدقيقي.