السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لزيادة الإنتاج : توصيات هامة لمزارعي القمح خلال شهر نوفمبر

أعلن معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن مجموعة من التوصيات والإرشادات، التي يجب على مزارعي القمح اتباعها خلال شهر نوفمبر، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع "الأرض"، تلك الإرشادات.


أولا : تجهيز الأرض لزراعة محصول القمح :

وذلك بحرث الأرض مرتين متعامدتين على أن تترك الأرض من يومين إلى ثلاث أيام بين كل حرثة وأخرى لتشميس الأرض وتهويتها لتصبح مفككة ومناسبة لإنبات القمح .. وهذه الخدمة مهمة جدا وخاصة بالزراعة بعد محصول الأرز.
وبعد الحرث لابد من تنعيم الأرض بتزحيفها جيدا وتسويتها وينصح التسوية بالليزر لضمان تسوية جيدة وضمان كفاءة عالية رى وعدم الإسراف في المياه وهذا ينعكس على ارتفاع نسبة الإنبات وعدم تفقيع الحبوب فى الأماكن المنخفضة التي تتراكم فيها المياه نتيجة عدم تسوية الأرض.

ثانيا : مقاومة الحشائش :

في الأراضي الموبوءة بالحشائش تعطى رية كدابة تساعد على إنبات بذور الحشائش وبعد ذلك يتم حرث الأرض ونقاوة الأرض من الحشائش وترك الأرض للتشميس.

ثالثا : إضافة الأسمدة البلدية (المكمورة لمدة 6 شهور)


تتم الإضافة بهدف تقليل إضافة السماد الآزوتى بمعدل 15 كجم نيتروجين/للفدان وتتم الإضافة بمعدل 20 م3/للفدان اى ما يعادل 200 غبيط للفدان فى أثناء الخدمة.

رابعا: إضافة السوبر فوسفات

يتم إضافة سماد السوبر فوسفات نثرا فى الحقل قبل أخر حرثه بمعدل 15 كجم /للفدان وهذا يعادل: 100 كجم من فوسفات الأحادى 15% فو أ 5 40 كجم فوسفات ثنائى 37% فو2أ5 33 كجم فوسفات ثلاثى 45% فو3أ5