السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة توضح الآلية الجديدة لسحب وإستلام وتكويد المزراع التصديرية ..مستند

أصدرت الأدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي منشوراً يوضح الآلية الجديدة لسحب وإستلام وتكويد العينات من المزارع التصديرية لأصناف الخضر والفاكهه الخاضعة لمنظوم التكويد والتي سيتم العمل بها بداية من اليوم السبت، على أن يتم إلغاء العمل بالمنظومة السابقة، وتتضمن الآلية الجديدة اربع خطوات وفقا للمنشور رقم 37 الصادر بتاريخ 13 أكتوبر الحالي.

وتتضمن الآلية الجديدة تولي مفتشي الحجر الزراعي سحب العينات من المزارع التصديرية وتسليمها بمعرفة لجنة الفحص إلى وحدة تكويد العينات بمقر الإدارة المركزية للحجر الزراعي خلال مدة زمنية لا تتجاوز 24 ساع من تاريخ تكليف الفحص.

أضاف المنشور الذي حصلت «الأرض» على نسخة منه أنه يتم سحب العينات من المزارع التصديرية المزمع تكويدها طبقاً لاستلام سحب مع ايقاف العمل بجميع نماذج البروتوكولات السابقة سواء للمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات او المعمل المركزي للمبيدات ولا يسمح بإستلام اي عينات بموجب اي نماذج بروتوكولات سابقة.

تتولى وحدة تكويد العينات بالإدارة المركزية للحجر الزراعي استلام العينات من مفتشي الحجر الزراعي طبقا لنموذج مع التأكيد على عدم وضع أي بيانات أو علامات تخص المزارع التصديرية داخل أو خارج الاكياس المؤمنة الخاصة بسحب العينات ويكتفي فقط بالبيانات المدونة بإستمارات سحب العينات، على أن تتولى وحدة التكويد تجهيز العينات وتكويدها وإرسالها إلى المعامل المركزية للتحليل المعملي.

يتم تسليم العينات إلى المعامل المركزية بمعرفة موظفي وحدة التكويد، ولا يتم اعتماد اي نتائج صادر عن تحليل عينات تم تسليمها مباشرة الى المعامل المركزية من خلال صاحب الشأن.

تتولى المعامل المركزية إجراء التحاليل المطلوبة باستمارة سحب العينات، وإخطار الحجر الزراعي بنتيجة التحليل وذلك خلال مدة زمنية لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ تسليم العينة للمعمل، على ان يتم تسليم أصل نتائج التحليل إلى وحدة التكويد بالحجر الزراعي بصحبة مندوب المعمل وعدم تسليم اي نتائج إلى وحدة التكويد بالحجر الزراعي بصحبة مندوب المعمل وعدم تسليم أي نتائج إلى أصحاب الشأن، وتتولى إدارة خدم المصدرين إستكمال باقي الإجراءات المطلوبة طبقاَ لنتائج الفحص.

لفت المنشور أنه على أصحاب الشأن من أصحاب المزارع أو من ينوب عنهم سداد تكاليف التحاليل بمقر الادارة المركزية للحجر الزراعي مع الإحتفاظ بأصل ايصال الدفع لتقديم إلى ادارة خدمة المصدرين لاستلام مستندات التخصيم، على أن يتم توريد الرسوم على الكود المؤسسي للوحدة الحسابية الخاصة بالحجر الزراعي.