الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لأول مرة منذ الغزو الروسي

الموانئ الأوكرانية تستقبل أول سفينة لتصدير الحبوب الزراعية

أعلن سيرهي براتشوك رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا، إن اليوم الخميس تتجه سفينة إلى أوكرانيا لتصدير الحبوب الزراعية الأوكراني، وذلك منذ بداية غزو الاتحاد الروسي لأوكرانيا.

حيث تتجه ناقلة البضائع السائبة التركية «OSPREY S»، تحت العلم الليبيري، من مضيق الدردنيل، إلى ميناء تشيرنومورسك، حيث غادرت السفينة ميناء "إسكندرونة" التركي في اليوم الأخير من شهر يوليو، ومن المقرر أن تصل إلى أوكرانيا في 5 أغسطس الجاري.

وأوضح براتشوك، أن هذه السفينة ستكون أول سفينة لم يتم حظرها في موانئنا منذ 24 فبراير، والتي تأتي بغرض تصدير الحبوب الزراعية الأوكرانية، بحسب "ukragroconsult".

و الجدير بالذكر، أن روسيا وأكرانيا قد وقعتا على اتفاق الشهر الماضي، بوساطة أنقرة والأمم المتحدة، لإعادة فتح صادرات الحبوب والأسمدة التي أعاقتها الحرب لتخفيف أزمة الغذاء العالمية، حيث تشكل روسيا وأوكرانيا نحو ثلث صادرات القمح العالمية.

بالإضافة إلي أن وزارة البنية التحتية الأوكراني تدرس إمكانية إضافة ميناء "ميكولايف" البحري التجاري إلى ممر الحبوب لتسريع وتيرة تصدير الحبوب الزراعية، لكن كل هذا يتوقف على الوضع الأمني ​​في المنطقة، حسبما صرح أولكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية بالبلاد