الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:15 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يحذر من موجة طويلة شديدة الحرارة تؤثر على المحاصيل

أصدرت لجنة متابعة التقلبات المناخية التابعة لوزارة الزراعة تقريراً عن حالة الطقس المتوقعه خلال الفترة المقبلة مؤكدة أنه بداية من اليوم الأحد متوقع بداية تدريجية لموجة طويلة شديدة الحرارة خلال هذه الفترة وتتجاوز الحرارة الــ 40 درجة في معظم المناطق تقريباً.

أوضح التقرير أن هذه الفترة هي تقريبا أهم فترة فى السنة بخصوص درجات الحرارة بالتحديد وهي فترة شهر أبيب وتبدأ من 8 يوليو حتى 7 أغسطس ويميز هذا الشهر بأنه يعد من اشد شهور السنة حرارة حيث تبلغ درجات الحرارة اقصى شدتها.

أضاف أن درجة الحرارة تستمر فى الأرتفاع مما يسمح بسرعة النمو للحاصلات وكذلك انتشار الحشائش والآفات، أما المحاصيل الصيفية فتزيد حاجتها إلى الرى المتقارب وقد تهب رياح ساخنة فتتسبب في بعض الضرر لمحصول القطن بسقوط بعض اللوز و«الوسواس» وقد يصاب كذلك الارز المتأخر ببعض الضرر ويتأثر كذلك تحجيم ثمار الزيتون وقد تصاب ثمار المانجو بلسعات الشمس وثمار الرمان بظاهرة التشقق والتنحيس.

أهم الرسائل الزراعية الهامة

اما عن الرسائل الزراعية فمن الضروري علاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان بالرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم، كما أنه يجب إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة ضد الحشرات القشرية والبق الدقيقي.

أما الذرة والقطن فيجب إضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو للفدان مع مياه الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 ريه متتالية، أما الزيتون فيجب فحص الأصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

أما الريحان والبردقوش والعتر فيجب الوقاية من أمراض أعفان التاج فبعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء بعد الحش بأسبوع على الأكثر الرش بمبيد ريزو أن (480 SL) بمعدل 4 جم لكل لتر ماء، أما نخيل التمر فيجب الفحص وإجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

موضوعات متعلقة