الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:28 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تعرفه عن ليمون الكافيار

ليمون الكافيار
ليمون الكافيار

الاسم العلمي: Microcitrus australasica

الاسم الشائع: ليمون الكافيار، ليمون الأصابع الاسترالي، ليمون الاصابع.

شجيرة صغيرة تتبع للحمضيات، اصلها من الغابات المطيرة شبه الاستوائية الاسترالية. ثمارها صالحة للأكل وهي قيد التطوير كمحصول تجاري جديد محتمل.

الشجيرة ذات حجم متوسط و اوراق صغيرة نسبيا و اغصان شائكة، تعطي ازهار بيضاء في الصيف حجمها اصغر من باقي ازهار الحمضيات.

تبدأ الشجرة بالإثمار بعد 3-5 سنوات من زراعتها اذا كانت مركبة على اصل اخر و تثمر بعد 4-6 سنوات اذا زرعت من البذرة. ثمارها رفيعة و طويلة تشبه الاصابع، تتراوح لون قشرتها عند اكتمال النضج بين الاسود او البنفسجي او الاحمر حسب الصنف، اما لبها فهو عبارة كن كريات عصارية صغيرة تشبه الكافيار، طعمها مميز و مختلف قليلا عن باقي الحمضيات. يبدأ حصاد الثمار من شهر 11 الى 3.

تحتاج الشجيرة الى الشمس الكاملة، و الى تربة جيدة التصريف، و يجب تجنب زراعتها في اماكن مجرى الرياح القوية او الاماكن التي تتعرض للصقيع الشديد. يفضل زراعته في مساحة كافية و عدم مزاحمتها مع الاشجار الاخرى ذات المجموع الجذري القوي لان هذا يؤدي الى تقليل معدل نموها.

يمكن زراعة ليمون الكافيار في اصيص و لكن في هذه الحالة يجب الانتباه الى التصريف الجيد و الى التسميد الدوري للنبات، و من الضروري اعادة تدوير الاصيص (تغيير تربته) في الربيع كل 2-3 سنوات.

تروى الشجيرة كلما جفت التربة مع تجنب الغدق و مع الاخذ بعين الاعتبار ان الشجيرات المزروعة في اصيص ستجف بشكل اسرع من المزروعة في التربة.

تسمد بشكل دوري خلال موسم النمو، خصوصا اذا زرعت في اصيص، مع الانتباه لتزويدها بالعناصر الصغرى.

يقلم المجموع الخضري سنويا للتخلص من الافرع الجافة او المتشابكة و لفتح قلب الشجيرة من اجل توفير اضاءة و تهوية افضل. مع اخذ الحذر عند التقليم لتجنب الاصابة بأشواك الشجيرة الحادة.

محمد أبو فجر

عاشق الطبيعة

الأحساء - السعودية