الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:58 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محاذير خلط الاسمدة الكيماوية.. تعرف عليها

تعتبر الأسمدة من الأشياء التي تساعد في رفع إنتاجية النباتات و ذلك عن طريق أمداد النبات بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو وإنتاج محصول عالي الجودة.

ولكن هناك بعض المزارعين يقومو بخلط الأسمدة الكيميائية مع بعضها، ويجب الحرص علي أن تكون الأسمدة التي يتم خلطها متوافقه مع بعضها، وهناك بعض الأسمدة التي لا يمكن خلطها مع بعض، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع الأرض تلك الانواع و و السبب من خلطها.


●الأسمدة التي يجب عدم خلطها مع بعضها

أولاً : الاسمدة الفوسفاتية مع الكالسيوم

يحذر خلط الاسمدة الفوسفاتية مع الكالسيوم، وذلك حتى لا يتكون فوسفات الكالسيوم غير ذائب في الماء وبالتالي يفقد السماد فعاليته ويسبب مشاكل في شبكات الري الحديث

ثانياً : اليوريا مع سماد السوبر فوسفات

يحذر خلط سماد اليوريا مع سماد السوبر فوسفات، ويرجع ذلك إلى أن عند خلطهما معا تكون الرطوبة النسبية للخليط اقل من رطوبة كل سماد علي حده،وبالتالي الخليط الناتج يمتص الرطوبة من الجو الخارجي فيحدث تكتل او تصلب للخليط الناتج .

ثالثاً : الكالسيوم مع الاسمدة الكبريتية

يحذر خلط الكالسيوم مع الاسمدة الكبريتية، بسبب انه عند الخلط يتكون كبريتات كالسيوم (جبس )صعب الذوبان في الماء مما يؤدي الي عدم استفادة النبات من السماد وكذلك تحدث مشاكل في شبكات الري الحديث.

رابعاً : سماد اليوريا مع سماد نترات النشادر او نترات الكالسيوم

يحذر خلط سماد اليوريا مع سماد نترات النشادر او نترات الكالسيوم، لأنه عند خلط اليوريا مع نترات النشادر تكون يحدث تعجن ثم تصلب او تكتل للخليط الناتج، كما أنه يفقد النيتروجين علي هيئة اكاسيد نتراتية