السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عاجل.. موجة حارة تدمر محصول الزيتون في اليونان.. وكارثة عالمية في سوق الذهب الأخضر

لقطة خاصة بموقع الأرض من مزرعة زيتون في اليونان
لقطة خاصة بموقع الأرض من مزرعة زيتون في اليونان

تضرب أوروبا بشكل عام، واليونان حاليا بشكل خاص، موجه شديدة الحرارة، خلال الفترة الحالية، وهذه الموجة ستؤثر سلبا على المحاصيل الزراعية، خاصة الزيتون في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، المنتجة للذهب الأخضر.

وكانت اليونان من أكثر البلاد التي تأثرت بهذه الموجة، حيث أدت إلى دمار محصول الزيتون بنسبة كبيرة، وتسببت في خسائر فادحة للمزارعين هناك.

وتجاوزت درجات الحرارة في اليونان حاجز ٣٢ درجة، بعد أن هطلت أمطار غزيرة مطلع الموسم، فأثمرت عن حالة تزهير مثالية، توقع معها المزراعون موسما جيدا، قبل أن تفاجئهم الموجة الحارة، التي قضت على أحلامهم تماما.

وقال خبراء زيتون يونانيين إن موجة الحر الشديد استمرت خلال الاسبوع الأخير من مايو، وأثرت سلبا على الزيتون، على الرغم من التزهير الكثيف، "ونتيجة هذه الموجة تأثر عقد الثمار بدرجة كبيرة في مناطق كثيرة من اليونان.

وقال مراقبون لهم علاقة بسوق الذهب الأخضر، إن اليونان كانت الحلقة الأخيرة من مناطق زراعة الزيتون في حزام حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت هناك حالة ترقب لما تُسفر عنه النتاجئ النهائية للعقد الثمري، "لكن الأمر جاء مخيبا للآمال، ما سوف ينعكس سلبا على اقتصاديات الزيتون وزيته في أوروبا، والعالم".

التفاصيل لاحقا