الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 03:32 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في محاضرة علمية لشركة ”السلام الدولية” على هامش معرض الوادي بالأقصر

خبير بساتين مصري: تربية الأصناف مبكرة التزهير ضرورة لمواجهة التغيرات المناخية

د. محمد محمود يتحدث في محاضرته على هامش معرض "الوادي" بالأقصر
د. محمد محمود يتحدث في محاضرته على هامش معرض "الوادي" بالأقصر

طالب الدكتور محمد محمود أستاذ بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، بضرورة البدء في تربية أصناف نباتية جديدة قادرة على تحمل الإجهادات الناتجة عن التغيرات المناخية.

وقال محمود في محاضرة علمية نظمتها شركة "السلام الدولية"، على هامش معرض "الوادي" الزراعي بالأقصر، إنه لا مفر من تربية أصناف فاكهية جديدة مبكرة التزهير، بحيث تصل إلى مرحلة العقد الثمري قبل موعد هبوب الموجات الحارة المفجئة، مثلما يحدث في بعض أصناف الكمثرى.

وأوضح محمد محمود في محاضرته أن روشتة التعامل مع التغيرات المناخية تزدحم بالوصفات العاجلة والآجلة، منها: ضرورة إجراء بحوث التنبؤات الجوية على المدى الطويل، وذلك لإعانة التنفيذيين الزراعيين، سواء المرشدين أو الاستشاريين على وضع برامج رعاية ومكافحة متكاملة تتوافق مع أي ظروف محتملة.

ودلل الدكتور محمد محمود في محاضرته على أهمية هذه الجهود العلمية، ببحث علمي متقدم لباحث مصري، اوصل إلى وضع برنامج للتنبؤ بالأحوال المناخية لمدة 50 عاما مقبلة، بالتعاون مع منظمة الفاو العالمية.

وأوضح محمود أن الباحث المصري قدم برنامجه ضمن بحوث الترقية لدرجة أستاذ في معهد بحوث البساتين - قسم بحوث البساتين، مفيدا أنه نجح في تطبيق تجارب حقلية لمدة ثلاثة أعوام، وتحصل على نتائج مطابقة لبرنامج تنبؤات الفاو، دون أي فروق.

موضوعات متعلقة