السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

زائرون من 15 دولة أوروبية وشرق أوسطية يبيتون في مدينة الشمس 5 ليال 

معرض الوادي .. عرس زراعي يهدي ”طيبة” 10 آلاف ليلة فندقية

فندق شتاينبرجر
فندق شتاينبرجر

تشهد مدينة الأقصر حاليا عرسا زراعيا يعد من المواسم السياحية السنوية لطيبة، يُعرَف باسم "معرض الوادي لتكنولوجيا الزراعة الحديثة"، والذي بات حدثا سياحيا ينتظره أهالي مصر العليا في هذا الوقت من كل عام، ويفتتحه الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين صباح الثلاثاء المقبل، ويستمر حتى مساء الخميس التالي.

وقال خالد أمين رئيس مجلس إدارة شركة "عالم الزراعة"، المنظمة للمعرض، ورائدة الخدمات الإعلامية الزراعية في مصر والشرق الأوسط، إنه اختار "مدينة المائة باب" لمعرضه الزراعي "الوادي"، منذ نحو 13 عاما مضت، لعدة أسباب، أهمها: توفير فرصة سياحية ترويحية للعاملين بالقطاع الزراعي، وربط المستثمرين في كل محافظات مصر بمزارعي "الجنوب العامر" الذين برعوا منذ قديم الأزل في استثمار الشريط الضيق للوادي القديم زراعيا وبيئيا وسياحيا، على ضفتي النيل.

5 آلاف زائر يسجلون 10 آلاف ليلة فندقية للأقصر

وأعرب خالد أمين في تصريح خاص بموقع الأرض، عن سعادته بنجاح معرض الوادي في استقطاب أكثر من 5 آلاف زائر، من مصر و15 دولة أوروبية وشرق أوسطية، مفيدا أن 41 زائرا دوليين وصلوا مدينة الشمس (الأقصر)، اعتبارا من اليوم الأحد 15 مليو 2022، لحضور فعاليات المعرض، والمشاركة في ندواته العلمية، التي تُعقَد برعاية شركة "السلام" الدولية، وكيل "البفارية" الألمانية، حيث يبيتون 5 ليال بين فنادق الأقصر ومعابدها التاريخية 5 ليال كاملة، مؤكدا أن المعرض يحقق للأقصر نحو 10 آلاف ليلة فندقية في 5 أيام.

وأضاف خالد أمين أن المعرض ساهم في إنعاش الحركة السياحية في الأقصر، هذه الأيام، على الرغم من دخول الصيف، وانتهاء ذروة الموسم السياحي للأقصر وأسوان، لافتا النظر إلى عدم تأثر الأجواء الاحتفالية للمعرض بتبعات الركود الاقتصادي العالمي الذي أفرزته حرب روسيا على أوكرانيا.

وأكد أمين في تصريحه لموقع "الأرض"، أن المعرض حقق درجة الإشعال الكامل لأكبر وأشهر أربع فنادق في الأقصر، وهي: سوناتا، شتيجر بيرج نايل بالاس، وشتيجر بيرج أشتي، وإيزيس بيراميدز، "كما رفع نسبة الإشغال في جميع فنادق الأقصر إلى نسبة تتراوح بين 40 و60٪.

سكان الأقصر

"الأرض" استطلعت آراء الأقصريون حول أهمية معرض الوادي الزراعي، حيث أكد ياسر عادل (سائق حنطور)، أن جميع سكان الأقصر أضافوا أيام انعقاد معرض الوادي موسما موقوتا لهم ولمدينتهم، "حيث تشهد الحركة السياحية رواجا، وتعمل المطاعم والمقاهي والبازرات بنسبة عمل مرضية".

مطعم أم هاشم

وفي مطعم "أم هاشم" القديم بالأقصر، أعلن العاملون عن سرورهم البالغ بما أطلقوا عليه "وادي الخير"، حيث قال مدير المطعم: إنها 5 أيام تضاف إلى أعيادنا الموروثة، سواء الدينية أو الوطنية أو التاريخية الفرعونية، لذلك اعتبرنا أيام هذا المعرض عيدا سنويا دون أن نحسب له حسابا، حيث تنتعش المدينة، وتعود إليها "جلية الوتس".

مدينة النباتات الطبية والتوابل

وفي سوق المدينة القديمة، رصدت "الأرض" بوادر انتعاش للحركة التجارية، من خلال التزاحم، الذي وصفه تجار أقصريون بما يشبه مواسم العمرة لبلاد الحرمين الشريفين، مؤكدين أن اليوم الذي يسبق المعرض مباشرة يهدي المدينة صخبها القديم الذي كانت تحظى بها قبل جائحة كورونا، ليلا ونهارا، "حيث تزدحم الأسواق القديمة بعشاق التسوق من محلات العطور الشرقية، والأعشاب الطبية، والنباتات العطرية، إضافة إلى الهدايا التذكارية الفرعونية من البازرات.

دعوة سياحية من أهالي الأقصر

أشرف صلاح وياسر عبد الفتاح شابان أقصريان، التقيا "الأرض" في مطعم "أم هاشم" القديم - وسط البلد، ليعلنا ترحيبا بقدوم "موسم الخير"، داعين إلى ضرورة تشجيع إقامة المعارض والمؤتمرات الاقتصادية والطبية تحت سماء "طيبة" القديمة، كنوع من الترويج السياحي، والانتعاش الاقتصادي لعاصمة مصر الأولى.

البر الشرقي والبر الغربي للأقصر

يذكر أن الأقصر تُعرَف تاريخيا بلقب "مدينة المائة باب"، أو "مدينة الشمس"، وكانت تُعرَف سابقاً باسم طيبة، وهي عاصمة مصر في العصر الفرعوني، وتقع على ضفاف نهر النيل الذي يقسمها إلى "البر الشرقي" و"البر الغربي"، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوبي مصر.

وتقع مدينة الأقصر بين خطى عرض 25 - 26 شمالاً، 32 - 33 شرقاً، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة نحو 670 كيلو مترا شمال مدينة أسوان.