الإثنين 6 مايو 2024 مـ 12:36 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تستهدف أكثر من 30 ألف طن من 16.8 ألف فدان في موسم 2022

صوامع بني عبيد تستقبل 4400 طن قمح في 7 أيام

المهندس محمد سعد يفحص استمارة توريد صغار المزارعين التابعين لجمعية تسويق المحاصيل بالدقهلية
المهندس محمد سعد يفحص استمارة توريد صغار المزارعين التابعين لجمعية تسويق المحاصيل بالدقهلية

استقبلت صوامع مركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية، أكثر من 4 آلاف طن قمح في سبعة أيام منذ بدء توريد قمح المزارعين التابعين لإدارة ميت سويد الزراعية.

وقال المهندس محمد سعد مدير "زراعة ميت سويد"، إن توجيهات السيد القصير وزير الزراعة اقتضت متابعة سير عمليات توريد القمح إلى الصوامع المركزية في مدينة عبيد، بإشراف مباشر من المهندس فوزي الحضري مدير مديرية الزراعة بالدقهلية، مفيدا أن مساحة القمح التابعة لإدارة ميت سويد الزراعية تبلغ 16 ألف و829 فدانا، متوقعا أن يتم توريد أكثر من 30 ألف طن محلي هذا الموسم.

وأوضح سعد أن منظومة تسليم القمح التي اعتمدتها الدولة هذا العام، يسّرت على المزارعين توريد أقماحهم، إما مباشرة إلى الصوامع لأصحاب المساحات الكبيرة والمتوسطة، أو لصغار المزارعين من خلال جمعية تسويق المحاصيل - بواسطة تجار معتمدين، مشيرا إلى أن المُزارع يتقاضى ثمن محصوله خلال 48 ساعة بموجب شيك بنكي مسحوب على البنوك المعتمدة بالتمويل.

وأضاف المهندس محمد سعد في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن الدولة اعتمدت هذا العام توحيد أسعار توريد القمح - درجة نقاوة 23.5 قيراط، بمبلغ 885 جنيها للأردب، شاملا حافز التوريد الذي منحه رئيس الجمهورية لمزارعي المحصول الاستراتيجي الأول في مصر.

وكان مدير زراعة ميت سويد بالدقهلية، قد تفقد موقع صوامع الغلال المخصصة لمحصول قمح مركز بني عبيد بالدقهلية، واطمأن على جاهزية المشروع لاستقبال 25 ألف طن في خمس خلايا مخصصة للقمح المحلي.

وأوضح المهندس محمد سعد أن "زراعة ميت سويد" تستفيد من مراكز تجميع أخرى للقمح، عبارة عن 3 شون تبلغ سعاتها التخزينية نحو 2500 طن، إلى جانب مشروع صوامع بني عبيد.

من جهته، قال المهندس أحمد عبد الغفار مدير صوامع بني عبيد، إنه في حالة زيادة التوريد عن السعات التخزينية للمشروع، يتم نقل القمح إلى جهات التوريد المعتمدة من قِبَل وزارة التموين.

وكانت "زراعة ميت سويد" قد حازت موسم 2021 مساحة قمح بلغت نحو 18 ألف فدان، بلغ توريدها أكثر من 25 ألف طن، وفقا للمهندس محمد سعد، الذي أكد في تصريحه لموقع "الأرض"، أن إنتاجية القمح هذا الموسم تبشّر بتوريد كمية تزيد على توريد الموسم الماضي من مساحة قمح تزيد بنحو ألفي فدان على مساحة الموسم الجاري.

موضوعات متعلقة