السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الري: تطبيقات معلوماتية لأطوال الترع والتعديات على النيل والجزر النيليه

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إنه تم العديد من التطبيقات بمعرفة مهندس مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لقطاع التخطيط، وأبرز هذه التطبيقات ما يتعلق بمنظومة حصر بيانات أعمال تأهيل الترع، حيث تم حصر 7738 ترعة بأطوال تصل إلى لأكثر من 33 ألف كيلو متر، تقع في 213 زمام هندسة رى، كما تم تسجيل 9000

كيلو متر تم تأهيلها. وفيما يتعلق بالتحول للري الحديث حصرت الوزارة عبر تطبيق لها 1.350 مليون فدان تم تحويلها من الري بالغمر للري الحديث، تم توزيعها على حسب الموقع والزمام ونوع الأرض والمحصول وتاريخ التحول ونوع النظام المستخدم.

أضاف الوزير أنه تم كذلك حصر للجزر النيلية وبلع عددها 526 جزيرة نيلية، كما تم حصر المراسي النهري وبلغ عددها 373 مرسى نهري تم توزيعها على حسب النشاط والترخيص والموقع بأطوال يصل اجماليها ما يقرب من 22 الف متر. أما المخالفات على نهر النيل فبلغ إجماليها 15745 مخالف على النيل، كما تم حصر التعديات على شبكة الترع والمصارف الزراعية وبلغ عددها 13334 مخالفة، أما التعديات على الأراضي الزراعية فبلغ عددها ٨٣ ألف تحالة تعد على الأراضى الزراعية بمساحة إجمالية ما يقرب من 7000 فدان.

وفيما يتعلق بمنظومة حصر منشآت الحماية من أخطار السيول تم إعداد قاعدة بيانات وشملت 118 مخر سيل بمحافظات أسيوط وأسوان وسوهاج وقنا والمنيا وبني سويف والجيز والفيوم، كما شملت أيضا 1141 منشأ تصل سعتها التخزينية لأكثر من 100 مليون متر مكعب كما يجري تنفيذ 43 منشأ أخر يجري تنفيذها لاستيعاب 50 مليون أخرى، أما الآبار الجوفية فبلغ عددها 282 بئر مراقب، وحوالي 55 ألف بئر انتاجي. أما محطات الرفع فبلغ عددها 696 محطة تم توزيعها على حسب حالتها، وتم ايضا حصر المخالفات بالمناطق الشاطئية وبلغ عددها 672 مخالفة تم توزيعها على حسب المحافظة.