الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 07:10 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات وفد كوري يتابع برنامج إنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة غرفة القاهرة تستضيف وفد بيلاروسيا لدعم العلاقات الإقتصادية الثنائية شعبة الأجهزة المنزلية تكشف حقيقة تراجع أسعار المنتجات ورؤيتها المستقبلية

لزيادة إنتاجية البسلة .. أفضل طريقة تسميد في الأراضي الزراعية وحديقة المنزل

تعد البسلة من أهم محاصيل الخضر البقولية , تتناول بذورها جافة أو خضراء للحصول على الكربوهيدرات والمعادن الغنية بالفسفور والكالسيوم والحديد, وتزرع البسلة في التربة الطينية أو الرملية الخفيفة او القلوية لتجنب حدوث عدوى للنبات إضافة إلى ضرورة اهتمام المزارع بتسميد التربة الزراعية بأفضل أنواع التسميد للحصول على أعلى إنتاجية من محصول البسلة .

تسميد البسلة
تتطلب زراعة الأصناف الجديدة من البازلاء برنامج سماد متعدد العناصر المعدنية للحصول على أعلى إنتاجية من المحصول , ويجب أن تتضمن تلك العناصر الكالسيوم , الفسفور , النيتروجين والفسفور .
وتحتاج البسلة إلى التسميد على 4 دفعات خلال الموسم بمعدل " 50 كجم کبریت + 200 كجم سلفات نشادر + 200 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم " مع إمكانية مضاعفة كمية التسميد لأصناف البسلة متوسطة الطول .

تسميد البسلة في الأراضي الزراعية
يوصي بتخصيب نبات البازلاء مرتين خلال موسم زرارعتها, ثم تبدأ تغذية البازلاء بالسماد مع بدء مرحلة إزهار النباتات , وذلك بوضع 1 ملعقة كبيرة من السماد السائل المركز ويخفف بـ 10 لتر من المياه ثم تروي الأرض عند جذور نبات البسلة مما يحسن نموها, على أن يضاف برنامج التسميد في الصباح الباكر أو وقت الغروب لتجنب التسميد أثناء وجود أشعة الشمس .

تسميد البسلة في حديقة المنزل
يمكن لمزارع البسلة في المنزل أن يخفف السماد السائل بمعدل 1 جم / 1 لتر من المياه , ويبدأ برنامج التسميد عند ارتفاع يتراوح بين 8 إلى 10 سم , وينصح بالأسمدة الخالية من النترات على شكل نيتروجين وإضافة الفوسفات القابل للذوبان فضلاً عن ضرورة استخدام أسمدة البوتاسيوم بدون وضع كلور .

أفضل برنامج لتسميد البسلة

كما ينصح بعدم إضافة السماد العضوي على نبات البسلة في الأرض الزراعية لأن الأسمدة العضوية تزيد من سرعة نموه , حيث أن من الأفضل وضع الفسفور والبوتاسيوم باستعمال سماد البوتاسيوم الذي يحتوى على نسبة قليلة من الكلور وتزيد من ارتفاع إنتاجية المحصول بنسبة 30% , كما يساعد عنصر البورون والموليبدينوم على رفع جودة محصول البسلة بنسبة 50% لأنهما يزيدا من نسبة البروتين والسكر في جذور النبات , فضلاً عن أهمية عنصر الماغنسيوم في تسميد البازلاء حيث أنه يؤثر على كمية حصاد البسلة خاصة في حالة انخفاض كمية الكالسيوم في التربة .