الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل برنامج لتقليم أشجار التفاح وللإثمار صيفاً وشتاءاً

أكد معمل خصوبة التربة بطنطا في تقرير علمي , أن أفضل موعد لتقليم أشجار التفاح أثناء فترة راحة الأشجار بعد سقوط الأوراق خلال شهرى نوفمبر وديسمبر ويعرف ذلك بعملية التقليم الشتوي , التي تعد أهم عمليات الخدمة الشتوية حيث أن عدمها يؤدي إلى ضعف النمو الخضري وزيادة كمية المحصول مع انخفاض جودة الثمار وصغر حجمها , فإن التقليم المتوسط لأشجار التفاح يحافظ على توفير أعلى كفاءة ويوضح موقع الأرض من خلال ذلك التقرير العلمي طرق تقليم أشجار التفاح الصيفية والشتوية .

تقليم أشجار التفاح بطرق التربية
تجرى عملية تقليم التربية على أشجار التفاح خلال السنوات الأولى للزراعة لتكوين الهيكل الأساسي للشجرة, الذي يساعد على توزيع النمو الخضري حول الجذع الرئيسي للشجرة وبالتالي يساهم في تكوين الحجم المناسب المتوزان مع إنتاج المحصول خاصة في دخول مرحلة الإثمار , وتتم عملية تقليم التربية من خلال الطرق الآتية :

أولا الطريقة الكأسية
تشتهر مصر بالطريقة الكأسية لتربية التفاح حيث يتم قرط الشتلات عند زراعة التفاح بارتفاع يتراوح بين 60 إلى 70 سم أعلى سطح الأرض وينتخب خلال موسم التقليم الأول والثاني من 3 إلى 5 أفرع بحيث تكون موزعة حول الساق وليست من نقطة واحدة بما يسمح لها بإعطاء شكل الكأس عند خروجها .
وينتخب في موسم الشتاء التالى الفرع الرئيسي من 3 إلى 4 أفرع ثانوية تُوزع بانتظام وتبعد عن بعضها بمسافات مناسبة مع إزالة بقية الأفرع , كما لايقتصر التقليم على إزالة الأفرع المتشابكة والمتزاحمة في قلب الشجرة وترك الأفرع النامية بالخارج , مع ضرورة خف الأفرع بدرجات تسمح بوصول الشمس والهواء لجميع أجزاء الشجرة وبالتالى تشجع على تكوين الدوابر الثمرية .
وتجرى التقليم الصيفي لأشجار التفاح من خلال خف وإزالة الأفرع المتزاحمة فقط داخل الشجرة بشكل خفيف لتجنب ضعف الأشجار وقلة جودة الثمار .

كما تنتشر طرق أخرى لتقليم التفاح وأهمها طريقة القائد الوسطي والقائد الوسطي المحورى وتتم بالطرق التالية :

ثانيا القـائد الوسطى
تقرط شتلات التفاح عند الزراعة على ارتفاع 90سم من سطح الأرض وفي موسم التقليم الأول يتم انتخاب من 3 إلى 5 أفرع من الفروع القوية التي تنمو على الساق الرئيسي بحيث تكون ذلك الأفرع على ارتفاع يتراوح من 40 إلى 50 سم من سطح الأرض .

طريقة التربية بالقائد الوسطى
ينتخب في طريقة التربية بالقائد الوسطى من 3 إلى 5 أفرع قوية جانبية على الساق الرئيسية فوق الأفرع التي تم إنتخابها في موسم النمو السابق وتبعد عنها بمسافة تتراوح بين 40 إلى 50 سم , بحيث تكون موزعة بإنتظام حول الساق الرئيسية وبزاوية منفرجة مع الحفاظ على الساق الرئيسي الوسطي بارتفاع يتراوح من 90 إلى 120 سم .
كما ينتخب في موسم التقليم الثالث من 3 إلى 5 أفرع منتظمة حول الساق الرئيسي أعلى الأفرع التي انتخبت في الموسم السابق وتبعد عنه مدة تتراوح من 40 إلى 60 سم وتقرط لتصبح اقل من طول الأفرع الرئيسية والسفلية لتحقيق التوزان بين الأفرع العلوية والسفلية ووصول الضوء إليها , وبالتالى تكوين الهيكل الرئيسي للشجرة .

ثالثا القائد الوسطى المحور
تعد طريقة القائد الوسطى المحور وسط بين الطريقة الكأسية وطريقة القائد الوسطى , حيث يتم قرط الجزء العلوى من الفرع الرئيسى بقلب الشجرة على ارتفاع يتراوح بين 120 إلى 150 سم من سطح الأرض, خلال موسم التقليم الثانى بعد تكوين الجزء السفلى من هيكل الشجرة , كما تتعد طرق تربية أشجار التفاح فى الخارج لتشمل التربية الريشية وطريقة الداتورا والتربية على أسلاك والتي تستخدم فى الزراعة الكثيفة .

تقليم إثمار التفاح
تستهدف عملية تقيم الإثمار تنظيم الإنتاج لزيادة الإنتاج ورفع كفاءة وجودة المحصول , كما يمكن تجديد الدوابر الثمرية التي ينتهي عمرها كل 5 أو 6 سنوات من خلال إزالة الأفرع المتشابكة والمتزاحمة والجافة بما يساعد على ترك قلب الشجرة مفتوحاً , حيث كلما تقدم عمر الشجرة ضعف نموها الخضري مما يجعاها تحتاج إلى تقليم جائر لتكوين نموات جديدة تحفظ التوازن بين المجموع الخضري والإثمار لعدم انخفاض كمية المحصول .