الأحد 28 أبريل 2024 مـ 04:31 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية تسميد وتوزيع الملقحات على التفاح مع نظام الري بالغمر


كشف معمل خصوبة التربة بطنطا في تقرير علمي, عن أفضل برنامج لتسميد وري أشجار التفاح بما يناسب مختلف أصنافها بطريقة الري بالغمر مع مراعاة عدم اختناق التربة أو الإفراط في الأسمدة .

ويوضح موقع الأرض البرنامج المقترح لتسميد التفاح وتوزيع الملقحات .

الأرض المناسبة
وتصلح زراعة أشجار التفاح في الأراضي الطينية الخفيفة والصفراء التي تتميز بأنها جيدة الصرف, كما يجب عدم زراعة التفاح في الأراضي الرديئة الصرف لارتفاع مستوي المياه الذي يؤدي إلى اختناق الجذور وجفاف الأشجار, بجانب مراعاة ان تكون قلوية التربة تتراوح بين 6.5 إلى 6.8 وعدم زيادة نسبة الجير في التربة عن الحد المناسب لضمان ثبات عنصر الحديد مما يجعله سهل الإمتصاص ولا يسبب إصفرار للأوراق أو احتراق لحوافها .

تسميد التفاح
كما أوصى معمل خصوبة التربة, بضرورة الاهتمام بالري والتسميد لأشجار التفاح التي تنجح زراعتها في الأراضي الرملية أو الخالية من ملوحة التربة , كما تعاني أشجار التفاح عادة من نقص الحديد خاصة الأشجار المنزرعة بالأراضي الجيرية , لذلك يجب زيادة كميات الأسمدة العضوية والأسمدة السائلة من المواد الهيوماتية بالإضافة إلى إن زراعة التفاح في الأرضي المتماسكة والطفيلية والجيرية والملحية تسبب ضعف وتقزم الأشجار وقصر عمرها وقلة إنتاجها من المحصول .

نظـام توزيـع الملقـحات
واقترح معمل خصوبة التربة, زراعة بستان التفاح بعدة أصناف لضمان نجاح عملية التلقيح والإخصاب والعقد بما يحقق أعلى إنتاجية للمحصول كما يجب مراعاةت أن تكون الأصناف متقاربة في موعد التزهير لنجاحها حيث يساعد وجود النحل على زيادة نسبة التلقيح والعقد في الثمار , وتعد 8 شجرات هي الأفضل نسبة لتوزيع الملقحات .

رى التفاح
تعد عملية الري من أهم العمليات في زراعة أشجار التفاح, حيث يتوقف عدد مرات الري وكميته على عمر الأشجار وطبيعة التربة مع مراعاة الطقس المحيط بالبستان , حيث يستعمل نظام الري بالبواكي عند الري بالغمر بعرض 1م , حيث يتم الري داخل البواكي على فترات متقاربة في السنوات الأولى لاسيما في الأراضي الخفيفة لقلة المجموع الجذري للشجرة مما يجعله لا يصل إلى الحجم المتوقع أو المناسب لانتشاره في التربة , كما يجب مراعاة الأصول المستخدمة لتجنب حساسيتها حول الجذوع من الري .

ري أشجار التفاح المثمرة
يجب مراعاة الري بالغمر خلال فترة التزهير والعقد خاصة في الرية الأولى لضمان تفتح البراعم والتزهير لتوفير رطوبة التربة ويفضل الري خفيفاً أثناء فترتي التزهير والعقد , كما يمكن إعطاء الرية الثانية بعد إتمام مرحلة العقد حيث يجب عدم ترك الاشجار بدون ري حتي تكوين الثمار وبعد ذلك تكرر عمليات الري وفقاً لاحتياج الأشجار وحالة الأرض الزراعية .
ويستمر ري الأشجار بعد جمع المحصول وحتى فترة السدة الشتوية مع مراعاة تقليل الري بعد الجمع , لإعداد الأشجار قبل دخولها فترة الراحة كما يجب عدم وقف الري في فترة السكون لتجنب النشاط الفسيولوجي للشجرة لتجنب التأثير على نشاط المجموع الجذري وعدم ضعفه بما يساعد على عدم تأثير المحصول العام على التفاح .