الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامة لمزارعى القمح خلال شهر يناير

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، نشرة بأهم الارشادات والتوصيات الفنية الواجب على مزارعى محصول القمح مراعاتها، خلال شهر يناير . يستعرض موقع "الارض" اهم هذه التوصيات التى أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية وتمثلت فى الآتى :

اهم التوصيات لمزارعى القمح خلال شهر يناير:

الأراضى الجديدة
-بالنسبة للأراضى الجيرية يجب الاهتمام بالرى وأن يكون على فترات متقاربة مع إضافة جرعة السماد الاخيرة فى زراعات الميعاد المناسب، وذلك مع مراعاة عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

الأراضى الرملية
فى الاراضى الرملية التى تروى بالرش يراعى الرى على فترات متقاربة كل أسبوع مع إضافة جرعة السماد الموصى بها مع الرى والانتهاء من إضافة السماد حتى قبل طرد السنابل.
- وإضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى بالرش على نباتات القمح فى الصباح الباكر او قبل الغروب وذلك قبل طرد السنابل اى بعد شهرين من الزراعة.
- أما الحشائش فتقلع باليد فى الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب إذا كانت بسيطة وخاصة الزمير حيث يطرد قبل القمح ويسهل تميزه واقتلاعه.

الأراضى القديمة
- يراعى خلال هذا الشهر الاهتمام بالرى و خاصة فى فترة حمل السنابل أن يكون الرى على الحامى مع عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.
- ويجب الانتهاء من إضافة الجرعة الأخيرة من السماد قبل طرد السنابل وعدم إضافة السماد بعد طرد السنابل.
- أما مقاومة الحشائش فتقلع باليد ويسهل ذلك فى الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب وخاصة الزمير حيث يتم الطرد فيه قبل سنابل القمح ويسهل تمييزه واقتلاعه.

توصيات لمكافحة الامراض الفطرية للقمح:
- يجب زراعة الاصناف الموصى بها والموزعة عن طريق جهات رسمية موثوق بها، وهى الأصناف المنتجة بمعرفة قسم بحوث القمح والتى تتمتع بدرجة عالية من المقاومة للأمراض الفطرية والتى يقوم القسم بإحلال الجديد منها باستمرار للحفاظ على درجة العالية من المقاومة للأمراض.
- والمرور الدورى وخاصة فى أخر هذا الشهر مهم جدا حتى تكتشف اى إصابة بالصدأ الأصفر حيث تكون الظروف الجوية ملائمة للنموه ويظهر على الورقة على هيئة بثرات تظهر بشكل خطوط طولية متوازية بطول الورقة عند مسحها باليد تترك اثر اصفر على اليد. وعند التأكد من ذلك يتم رش المنطقة المصابة فورا بالمبيدات الموصى بها مع معرفة أن الأصداء التى تصيب القمح لا تصيب غيره من المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتى تصيب المحاصيل الأخرى أو الحشائش لا تصيب القمح. مع الالتزام بكل الاحتياجات اللازمة لإجراء عملية المكافحة الكيماوية.

اذا بدأ الصدأ الاصغر فى الظهور يجب سرعة الرش بأحد المبيدات الآتية:
سومى ايت 5% مستحلب بمعدل 35%/100سم لتر ماء حسب عمر النبات والفدان يحتاج من 300-400 لتر ماء.
بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3/100 لتر ماء للفدان ويحتاج الفدان من 300-400 لتر ماء.