الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

ما هي سوسة النخيل الحمراء، وكيف يتم مكافحتها ؟.. خبير زراعي يجيب

تعد سوسة النخيل الحمراء من أكثر الآفات التي تهدد أشجار النخيل، حيث تسببت في خسائر فادحة لمزارعي التمور، ويرجع ذلك إلى أن حشرة سوسة النخيل تتغذى على جوف النخلة مما يتسبب في تلفها خلال وقت قصير.

مصادر الإصابة بسوسة النخيل الحمراء

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمد كمال، خبير دولي في مكافحة سوسة النخيل – رئيس بحوث – معهد وقاية النباتات أنه هناك مصادر عديدة يمكن أن تأتي من خلال سوسة النخيل وتصيب الأشجار السليمة.

وأضاف كمال في تصريحات خاصة لـ "الأرض" أنه من ضمن المصادر التي تأتي من سوسة النخيل الحمراء، زراعة فسائل مصابه، كما أنها يمكن أن تنتقل من المناطق سليمه و المصابة، بالإضافة إلى خلفات النخيل وأحيانا احيانا كيزان التلقيح.

الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها


وأشار "كمال"، خلال حديثة إلى أن من أهم العوامل التي تحد من الإصابة هو الإهتمام بالنخلة من حيث التسميد -الري -التقليم وفصل الفسائل، و يجب إتخاذ التدابير اللازمة لحماية النخلة أثناء تلك العمليات. من الإحتياطات الواجب إتخاذها ما يلي:

1.إجراء عملية التقليم أثناء الشتاء مع ترك 20 سم من قاعدة الجريدة، والتأكد من التغطية الجيدة لأماكن التقليم بالكبريت أو الرش بأحد المبيدات الموصى بها.
2.إزالة الرواكيب خلال الشتاء مع التعفير أو الرش بالمبيدات.
3.تتم التغطية الكاملة بالكبريت أو الرش بالمبيدات لأماكن فصل الفسائل خلال الشهور التالية مارس وأبريل وسبتمبر ونوفمبر لمنع رائحة الخشب من جذب الحشرة وغمر الفسائل حتى قبل منطقة القلب في محلول المبيد لمدة ربع ساعة للحماية من الإصابة بالآفة.
4.إزالة النخيل الميت والمتعفن من المزرعة بإستمرار ويفضل إعدامه في المكان نفسه دون نقلها لأماكن أخرى لمنع إنتشار الإصابة.
5.المحافظة على نظافة القمة النامية وعدم إجراء التقليم الجائر وعمل تاج لرأس النخلة حتى لا تحدث ظاهرة التهدل للجريد الذى يساعد على زيادة معدلات الإصابة.
6.عدم الإسراف في الري والتسميد النتروجيني لأنه يساعد على زيادة معدل الإصابة.

الرش الدوري للوقاية من سوسة النخيل

7.الرش الدوري: يبدأ على فترات طبقا لحالة الإصابة بالمبيد الموصى به، وقد أثبتت التجارب نجاح عملية رش الشجرة بطريقة الغمر من القمة للقاعدة، حيث يتم تشبع الألياف المحيطة بالنخلة مما يشكل مكافحة للبيض الموضوع حديثاً، وكذلك موت الحشرات التي قد تكون على الأشجار لوضع البيض، ويؤدى ذلك في بعض الحالات إلى موت اليرقات في حالة الإصابات السطحية، ويفضل الرش خلال دورتي النشاط للحشرة الكاملة خلال شهري مارس ونوفمبر