الجمعة 10 مايو 2024 مـ 04:00 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تنتج 6 طن عنب للفدان في الموسم الأول ـ البشائر

”الأرض” تكشف أفضل الطرق الصحيحة والأسس السليمة لتقليم العنب.. فيديو

فني تقليم أشجار فاكهة ينهمك في تقليم العنب
فني تقليم أشجار فاكهة ينهمك في تقليم العنب
القليوبية

كشف خبير تقليم عنب من قرية جناكليز ـ التابعة لمديرية التحرير (محافظة البحيرة)، عن أفضل الطرق الصحيحة والسليمة لتقليم محصول العنب، خلال قيامه بمهمة تقليم في زراعات العنب التابعة لشركة الهاشميه لاستصلاح الأراضي وزراعتها، في منطقة الوادي الفارغ ـ وادي النطرون.

وقال الشيخ بريك الصريحي خبير تقليم أشجار الفاكهة (متساقطة ومستديمة الخضرة)، إن تقليم العنب له أسس علمية يجب أن تتبع للحصول على إنتاج وفير وجودة عالية، مشدداً على ضرورة أن يربي الشجرة في عامها الأول المثمر على أربعة أذرع، (وتترك على كل ذراع من 4 ـ 6 عيون)، شرط عدم تداخل فرع مع الآخر، وأن يكون كل منها مستقلا بذاته، "بحيث تحمل الشجرة من 16 إلى 24 عنقودا ثمريا).

وأضاف الصريحي، الذي نشأ في قرية جناكليز المعروفة بزراعة العنب منذ القدم، إن شجرة مزرعة الهاشمية تتميز بجودتها في عامها الأول، نتيجة برنامج التغذية والتربية الذي خضعت له، بإشراف خبير العنب الاستشاري المهندس  محمد حلمي، "حيث يتم التعامل معها في عامها الأول، على أنها تدخل الإنتاج في قوة العام الثاني لغيرها من الأشجار في البساتين العادية، وبالتالي تم الاتفاق مع الاستشاري على ترك 6 عيون على كل ذراع رئيسية، وبالتالي يكون مجموع الطراحات المثمرة في موسمها الأول 2022، 24 شمراخا زهريا (عنقود العنب)، وهو حمل طبيعي لمثل هذه الشجرة التي زاد قطر ساقها الرئيسية على واحد بوصة".

وتوقع الشيخ بريك الصريحي (الذي يعمل إمام وخطيب أيضا)، أن يبلغ إنتاج الفدان في مزرعة الهاشمية في الموسم الأول، من ٥ - ٦ طن (بشاير)، مع اتباع برامج الرعاية المتكاملة لأشجار العنب.

وأوضح الصريحي أن الأصناف التي يتم تقليمها مبكرا اعتبارا من الأسبوع الأخير من ديسمبر، وحتى منتصف يناير هي: "إيرلي سويت"، "سيبريور"، "فليم"، "البناتي" فيما يتأخر صنف "كريمسون" إلى أول فبراير.

موضوعات متعلقة