الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:57 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

خلال فصل الشتاء.. الطرق الصحية والآمنة لزراعة الخضروات الشوية في المنزل

يسعى الإنسان دائمًا للحصول على خضروات طازجة لتناولها حتى لا يصاب بالأمراض والأوبئة، ولكي يتم ضمان هذه النتيجة فإنهم عادة ما يلجأون إلى زراعة الخضروات الشتوية في المنزل، وهذا ما سنوضحه خلال السطور الآتية.

فالخضروات واحدة من النباتات العشبية، والتي تدخل في المكون الرئيسي للطعام، وتتميز باحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك فهي من الأغذية المفيدة جدًا لصحة الإنسان، لما لها من فوائد صحية.

ويفضل تناول الخضروات في صورة يومية؛ وذلك لأنها تحتوي على عناصر هامة في عملية بناء جسم الإنسان، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية والفيتامينات.

• أنواع الخضراوات

- الخضروات البيضاء: البطاطس، والثوم والبصل، والكرنب.
- الخضروات الخضراء: الكرفس، والنعناع، والخيار، والريحان، والتفاح الأخضر.
- الخضروات الحمراء: الطماطم، والملفوف الأحمر، الفرع، الجزر، وغيرها من الخضروات.

• التحضير الجيد لزراعة الخضروات

1. اختيار الوقت المناسب

يجب أن يتم اختيار الوقت المناسب لعملية الزراعة، فالتوقيت عامل مناسب في نجاح الزراعة؛ لذلك يعتبر فصل الشتاء هو الأفضل لزراعة الخضروات؛ وذلك لأن معظم الخضروات تعتبر من الزراعة الشتوية.

2. تربة مناسبة

- يجب أن يحتوي المنزل على تربة زراعية جيدة للزراعة؛ لذلك يجب تجهيز التربة بشكل جيد، ويجب تغذيتها.
- يمكن شراء تربة جاهزة في حديقة المنزل، أو العمل على خلط التربة الموجودة ببعض المخصبات، التي تعمل على الحفاظ على حيوية التربة.
- يفضل أن يتم استخدام السماد العضوي الذي يكون في شكل سائل بمعدل مرتين في الشهر، وذلك حتى يتم ضمان الزراعة بشكل سليم.

3. الاستخدام الصحيح للماء

بما أن الزراعة سوف تتم في فصل الشتاء؛ لذلك فإن النباتات لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، ويفضل أن تتم زراعة الخضروات في فترة الصباح بدلاً من فترة الليل.

هناك بعض النباتات هي التي تحتاج إلى الماء بشكل يومي، وهي البذور التي يتم زراعتها حديثاً، أو البذور النابتة، بينما لا يتم وضع الماء للخضروات المكتملة.

4. الاختيار الصحيح للمحاصيل

يفضل اختيار خضروات تتناسب مع فصل الشتاء، وتقاوم العوامل الموجودة به، وذلك حتى يكون النمو بشكل صحيح؛ لذلك يمكن زراعة الطماطم، والفجل، والخس، والفاصوليا، والسبانخ.

ويجب الاهتمام بهذه المحاصيل بشكل جيد، وإبعادها عن العوامل التي من شأنها أن تضر بالأوراق، وتفسد عملية الزراعة.
5. ترقب أحوال الطقس

- يجب أن تتم عملية متابعة الطقس بشكل يومي، وذلك حتى لا تقوم بري الخضروات، وفي ذات الوقت تمطر السماء، مما يتسبب في إفساد النبات.
- كثرة الماء بالنسبة للخضروات يعمل على تعفن الجذور مما يؤدي لعملية فشل الزراعة.

• زراعة الخضروات الشتوية في المنزل

زراعة الخضروات الشتوية في المنزل من الأمور التي اتجه إليها عدد كبير من الأشخاص، والذين لا يملكون أرض زراعية، ولكنهم يرغبون في الاستفادة من منزلهم في زراعة الخضروات الطازجة ذات الجودة المرتفعة.

كما أن زراعة الخضروات في المنزل تعمل على جعل المنزل ذو جو رائع، لما يقوم به النباتات من عملية البناء الضوئي، وزيادة نسبة الأكسجين في جو المنزل.

• كيفية زراعة الخضروات في المنزل

- التأكد من أن المكان الذي تتم فيه عملية الزراعة من الأماكن التي تصل إليها الشمس بمعدل لا يقل عن 6 ساعات في اليوم.
- الفحص الدقيق للرمل الذي تتم فيه الزراعة، والعمل على تنقيته من أي ملوثات.
- ألا يقل ارتفاع الرمل في التربة عن 15 سم.
- وضع سماد نباتي مناسب لعملية الزراعة في الرمال، ويتم تحديد ما هي نوعية النباتات التي نقوم بزراعتها، ويتم اختيار الخيار، والخس، والفلفل.
- يفضل عمل مخطط على ورقة لتكون بشكل الحديقة المنزلية، ويتم تحديد كل منطقة مناسبة لزراعة نوع معين من الخضروات.
- ترك مسافة بين كل نوع من الخضروات.
- عملية اختيار شجيرات الخضار، وذلك لأن الشجيرات تأخذ مساحة أقل، مما يزيد من المحاصيل المزروعة، وبالتالي من الإنتاج.
- الزراعة على هيئة صفوف متسعة، وذلك بالنسبة للخضروات المورقة.
- يفضل أن تتم زراعة أكثر من نوع في نفس منطقة الزراعة، لضمان أكبر استفادة ممكنة من النباتات، حيث تتم زراعة الفجل والجزر في نفس المنطقة لاختلاف نموهم.
- وفي حالة تم نضوج واحدة من الخضروات، يقوم الشخص بقطفها، ويتم زراعة نوع آخر، وهكذا بحيث تكون حديقته دائما مليئة بالخضروات، وتعرف هذه الطريقة باسم الزراعة التسلسلية.
- التخطيط بأن كل مربع في الحديقة بها نوع معين من الخضروات، وفي حالة الاحتياج إلى مساحة أكبر ولا تتوفر في الحديقة، فيمكن الاعتماد على القدور حتى يتم فيها زراعة أنواع أكثر.
- تتم عملية الزراعة وغرس الثمار، والعناية بالنباتن حتى يحين موعد الحصاد، وذلك كله داخل المنزل، دون الاحتياج إلى أرض زراعية بسعر عالٍ، أو شراء خضروات غير طازجة، وبها مواد كيميائية ضارة.