السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مهندس زراعي مع إيقاف التنفيذ.. 10 معلومات عن الفنان الراحل صلاح السعدني فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص

نصائح للحفاظ على أطفالنا من الطقس البارد

نصائح للحفاظ على أطفالنا من الطقس البارد 

د. أمال صبري

مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة وتقلب الطقس الذي تشهده البلاد هذه الأيام، يزداد قلق الأمهات على أبنائهم من أصابتهم بنزلات البرد وأمراض الشتاء.

وتشكل البرودة خطورة على الرضع والأطفال كونهم أكثر عرضة لفقد حرارة أجسامهم وذلك لصغر مساحة أسطحهم، كما أنهم لا يشعرون بالعطش مثل الكبار مما يعرضهم للجفاف أيضاً.

ولتفادي مخاطر البرد على الأطفال، عليكم باتباع هذه النصائح:

- تجنب تعرض الأطفال المفاجئ للتغير في درجات الحرارة، كالخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد بدون تمهيد،  فيفضل إعطائهم كوباً من الماء قبل خروجهم للمدرسة أو الحضانة
كما يُنَصح بفتح نوافذ المنزل قبل خروجهم بدقائق ووضع أغطية الرأس لتجنب تأثير تيارات الهواء البارد على الأذن. 

- عدم استخدام الدفايات في مكان واحد من المنزل، لتصبح درجة حرارة المنزل موحدة في كل الأماكن.

- الحرص على التهوية الجيدة للمنازل والسماح  لآشعة الشمس بدخول المنازل.

- المواظبة على نظافة الأطفال الشخصية  وتعقيم  أدواتهم وألعابهم ونظافة المنزل لتجنب إصابتهم بالجراثيم التي تضعف مناعتهم.

- التأكد من حصول الأطفال على التدفئة الكافية وذلك بلمس أطرافهم، وارتدائهم الجوارب والقفازات في حال برودتهم، والأغطية المناسبة أثناء النوم.

- إرتداء الرضع والأطفال عدة طبقات من الملابس لتعزلهم عن البرد، على أن تكون الطبقة الداخلية الملابس لأجسادهم قطنية.

- يجب تدفئة المنزل قبل الاستحمام، وتجفيفهم جيداً وارتدائهم الملابس وتغطية الرأس قبل خروجهم من الحمام.

- العناية بالتغذية السليمة الصحية بدءاً من الرضاعة الطبيعية للرضع، وتقديم غذاء متوازن للأطفال، يمدهم بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية مناعتهم.

- يشتمل الغذاء المتوازن على البروتين سواء كان حيواني كالبيض، اللحوم، الأسماك أو نباتي كالبقول، وكذلك النشويات الصحية مثل الشوفان والبليلة والبرغل والفريك والخبز الاسمر، كما يحتوي على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت بذر الكتان والسمن البلدي والمكسرات النية الغير مملحة، وأيضاً الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان.

- تقديم الماء بشكل دائم لهم لحمايتهم من الجفاف وكذلك المشروبات الدافئة الصحية كالينسون والبابونج والحلبة على أن يحلوا بالعسل النحل.

- من الوجبات المحببة في الشتاء التي تعطي الشعور بالدفء، الشوربات، مثل شوربة العدس وشوربة الخضار، مع إضافة الشوفان كامل الحبة والمشروم وقطع الدجاج أو اللحم لإعطاء الشوربة قيمة غذائية عالية.
استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية.