الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:41 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: 6 شروط هامة يجب اتباعها خلال موسم قطف ثمار البرتقال واليوسفي

وضعت وزار الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية خمس اشتراطات هامة يجب اتباعها خلال عملية قطف ثمار الموالح من البرتقال واليوسفي وخاصة المعده منها للتصدير.

ونستعرض في التقرير التالي أهم 6 شروط خلال عملية قطف الثمار:.

1- يجب عدم قطف الثمار عن طريق شدها بواسطة اليد مباشرة حيث يسبب ذلك نزع جزء من قشرة الثمرة مما يسبب سهولة حدوث العدوى بالفطريات نظراَ لتلف الثمار.

2- يجب عدم هز الأشجار أو استخدام العصي أو الخطاف العادي حيث يؤدي ذلك إلي حدوث أضرار ميكانيكية للثمار نتيجة الضرب بالعصي أو السقوط المباشر علي الأرض
من الأفضل أن يرتدى عمال الجمع قفازات وذلك لحماية اليدين من حدوث الإصابة بواسطة أشواك الأشجار خاصة في حالة الليمون وكذلك عدم خدش الثمار بواسطة أظافر العمال.

3- يفضل جمع الثمار في الصباح الباكر بعد تطاير الندي ووضعها في أماكن مظللة حتى تنقل إلى عمليات التعبئة.

4- يفضل جمع الثمار القريبة من الأرض (في حجر الأشجار) مبكراً فى الموسم وذلك لقربها من سطح الأرض وسهولة تعرضها للإصابة الفطرية أو الحشرية الموجودة علي سطح التربة.

5- الامتناع عن ري الأشجار قبل موعد الجمع لفترة لا تقل عن 7 - 10 أيام حتى لا تتسبب الرطوبة الزائدة في انتشار الأمراض الفطرية والمرضية، وعقب الجمع توضع الثمار في صناديق الحقل ويجب أن تكون التعبئة في حدود سعة الصندوق حتى لا تتعرض الثمار لأضرار ميكانيكية عند رص الصناديق فوق بعضها.

6- بعد ذلك يتم نقل هذه الصناديق إلى بيت التعبئة أو إلى التعريشة بنفس الحقل لاستكمال خطوات فرز وتعبئة الثمار للسوق المحلي.