الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري: السيسي وجه بسرعة إنشاء خط ملاحي يربط دول حوض النيل

اكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري ان مصر تنفذ مشروعاً اقليمياً تحت مظلة المبادرة الرئاسية لتنمية البنية التحتية بافريقيا وبتوجيهات ورعاية مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء خط ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط لتحقيق التكامل الاقتصادي في حوض النيل من خلال رفع مستوي التبادل التجاري والسياحي ونقل البضائع والأفراد بوسيلة نقل رخيصة وآمنة.

أضاف في كلمته اليوم أمام المنتدي العربي الخامس للمياه المنعقد بدبي: إن ‏مصر تلعب دوراً رائداً ‏وفعالًا علي الصعيد الإقليمي والدولي من خلال مشاركتها الفعالة في انشطة كافة المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالمياه وذلك من أجل تبادل الرؤي والاستفادة من الخبرات الدولية وإيصال الرسائل المصرية الهامة للمجتمع الدولي وخاصة في قضايا المياه المشتركة وتوضيح الموقف المصري بأن الدولة المصرية كانت ومازالت حريصة علي تحقيق التنمية بدول حوض النيل شريطة مراعاة شواغل دول المصب والتي تعد من أهم القضايا التي تواجهها مصر في العقود الأخيرة.

من جانبه قال المهندس سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات العربية المتحدة: «إنه انطلاقاً من رؤية و تطلعات الإدارة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق التنمية المستدامة، تحرص وزارة الطاقة والبنية التحتية على ضمان استدامة المجالات المترابطة للطاقة والمياه والتعدين والصناعة من أجل رفاهية المجتمع وازدهاره، مع التركيز بشكل خاص على مجابهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية.

تابع أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال وضع التشريعات والسياسات المناسبة، وبناء الشراكات الاستراتيجية والعمل في تعاون وتنسيق تام مع الكيانات ذات الصلة.

رحب بجميع المشاركين في المنتدى في دبي، ونسعى جاهدين للحصول على تحقيق أفضل النتائج الممكنة، ونتطلع لمشاركتكم فى هذا الحدث لتبادل وجهات النظر والمساهمة في رفع مستوى المعيشة في المنطقة العربية.

وتتمثل الرسالة الرئيسية في هذه المرحلة في أهمية البحث عن مجتمع تعاوني متماسك يشمل جميع المكونات في نهج متكامل. وأكثر من أي وقت مضى فإن الحوار بين مختلف الجهات الفاعلة له أهمية كبرى لدراسة الحلول المبتكرة وتعبئة الإجراءات العامة والخاصة من أجل ضمان أمن واستدامة أفضل للمياه.

ومن خلال الشعار العام للمنتدى ألا وهو الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة، فإن المنتدى العربي الخامس للمياه يعمل على تعزيز هذا الحوار وتشجيع التعاون وتبادل المعرفة والأفكار.

فى هذا الإطار فإنه من دواعى سرورنا أن نرحب بجميع المشاركين في المنتدى في دبي، ونسعى جاهدين للحصول على تحقيق أفضل النتائج الممكنة، ونتطلع لمشاركتكم فى هذا الحدث لتبادل وجهات النظر والمساهمة في رفع مستوى المعيشة في المنطقة العربية