الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

كيفية حفظ البلح وطريقة تخزينه لأطول فترة ممكنة.. إليك التعليمات والنصائح

لا ننكر ان البلح من أهم الثمار للانسان، واذا ذكرنا فوائد البلح "التمور" وأشجارها، فانها لا تحصى، حيث تُعتبر أشجار النخيل التي يستخرج منها البلح مُفيدةً جداً.

وتُطحن بذور النخيل وتُستخدم كعلفٍ مُغذٍ ومُفيدٍ للمواشي، وهناك شراب وخل البلح الذي يعد مشروب قوي ومُفيد جدا، حيث تُستخدم العصارة كشرابٍ طازج أو مخمّر.

وفي هذا التقرير هنا، نقول انه يُمكن حفظ البلح من خلال عدة طرق بسيطة بالمنزل، ويستعرض موقع "الأرض" أبرز هذه الوسائل.

يجب عليك أولاً إستيعاب هذه النصائح عند حفظ وتخزين البلح :

يجب الانتباه للبلح عند تخزينه رغم أنه يمتاز بصلاحيّةٍ طويلة، وذلك بمراعاة ان هناك بعض أنواع التمور العضويّة التي قد تكون عرضةً لغزو أنواعٍ من الآفات الضارّة؛ لأنها حلوّة المذاق ورائحتها مُفضّلة وواضحة، وبالتالي يجب مُراقبتها باستمرارٍ، والتحقق من أن حاويات الحفظ بطريقة التجفيف مُحكمة الإغلاق ولا تسمح بدخولها.

ويجب ايضاً فحص التمور جيّداً قبل التخزين، والتحقق من خلوّها من هذه الآفات قبل تناولها أو حفظها، وبالتزامن أيضاً مع تاريخ الإنتاج والإنتهاء المدوّن على العلبة عند شرائها.

تدوين تاريخ شراء التمر على العبوة مُحكمة الإغلاق قبل وضعها في الثلاجة.

تناول حبات التمر في غضون أسبوع؛ للحصول على نكهة أفضل، لكن ذلك لا يعني أن الطعم سيُصبح سيئاً بعد هذه المدّة.

صلاحية البلح الفعليّة تمتد لفترةٍ طويلة جداً وقد تصل إلى 30 يوم في حال تخزينها كما ذكر من قبل في درجة حرارة الغرفة.

ولكن شدّة المذاق ستكون أقل نوعاً ما، إضافةً لأن جفاف عصارة التمور عند تخزينها قد يُسبب تكوّن بقع على السطح الخارجيّ للقشرة أو تحتها، وهي عبارة عن بلورات من السكر، والتي يُمكن إذابتها بواسطة درجة حرارة منخفضة، لكن تغيّر اللون أو فقدان النكهة أو ظهور رائحةٍ كالعفن يعني انتهاء صلاحيّة التمر وتلفه.

تخزين البلح وحفظه بدرجة حرارة الغرفة :

يُصنّف التمر بشكلٍ عام بحسب نسبة جفافة إلى التمر المدجول، وهو الذي يكون أكثر رطوبةً وسماكة ويتميّز بطعمه الشهيّ والحلوّ جداً.

والنوع الآخر يُعرف بالدقلة وهو نوع جاف أقل رطوبةً ومُعتدل الطعم، أي ليس حلواً كالنوع كالسابق لكنه مرغوب وشهيّ أيضاً.

ورغم اختلاف ملمس النوعين ورطوبتهما إلا أن طرق حفظهما مُتشابهة تقريباً وتعتمد بشكلٍ رئيسي على المدّة المُراد استهلاك الفاكهة خلالها، حيث إنّ رغبة الشخص باستهلاك التمور في اليوم التالي من شرائها لا توجب عليه بالضرورة تبريدها أو تجميدها أو تجفيفها أو استخدام أي طرقٍ أخرى لحفظها، وإنما تحتاج فقط لوضعها في حاويةٍ مُحكمة الإغلاق في درجة حرارة الغرفة الطبيعيّة، وإخراجها في اليوم التالي وتناولها وستُحافظ على ملمسها وطعمها وقيمتها الغذائيّة الغنيّة والمُفيدة جداً للصحة، لكن يجب الانتباه لمكان وضعها وإبعاد حاويّة التخزين عن درجة حرارة الفرن، وعن أشعة الشمس المُباشرة أيضاً.

حفظ البلح المُجفف مدّةً أطول دون تبريده :

يُمكن حفظ التمور ذات النوع المُجفف دون تبريدها مدّةً تصل إلى 6 شهور، وذلك بوضعها في وعاءٍ أو حافظة مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج وحفظها في مكانٍ جاف.

لكن هناك بعض أنواع البلح "التمور" الذي يصنّف على أنه شبه جاف وغير جاف تماماً تمتد فترة حفظها في الخزائن لمدّة أقل، وتتراوح بين 4-6 أشهر فقط.

بالإضافة لضرورة الانتباه لتاريخ إنتاج هذه التمور عند شرائها؛ لتحديد فترة الصلاحيّة وإمكانيّة التخزين بالطريقة الأمثل.

وعند الرغبة باستهلاكها بعد مدّةٍ أطول يُنصح باستخدام طريقة التبريد والتجميد المقبله.

تخزين البلح بالتبريد والتجميد :

يتم تبريد التمور أو تجميدها حسب المدّة المُخططة لاستهلاكها، وبالنظر لإمكانيّة تجديد الكمية وشراء غيرها بين الحين والآخر، حيث يختلف التبريد عن التجميد.

1 - تُبرّد التمور دون الحاجة لتجميدها في الفريزر حيث تستمر صلاحيّتها مدّة 6-12 شهرٍ، مع الحفاظ على جودتها وطعمها الشهيّ، وذلك بحفظها في حاويات مُحكمة الإغلاق داخل الثلاجة.

2 - توضع التمور في أكياس التجميد، وذلك بإخراج الهواء من الكيس قبل إغلاقه، أو استخدام حاوية محكمة الإغلاق كتلك المصنوعة من البلاستيك أو الزجاج، كما يُنصح بترك مسافة 1 سم من الفتحة العلويّة للعلبة للسماح للتمر بالتوسع وأخذ حيّزٍ يُناسبه بمجرد تجميده.

3 - يوضع كيس أو حاويّة حفظ التمور في جزءٍ عميق وداخليّ من مُجمد الثلاجة؛ حتى تتجمد التمور بشكلٍ أسرع، وتحافظ على نضارتها ونكهتها، حيث إن هناك بعض الأنواع من التمور تستمر صلاحيّتها عند تجميدها 1-3 سنوات لكن يجب الانتباه لتاريخ الصلاحيّة الأساسي، وخصائص الثمار عند إخراجها من البرّاد.

4 - تُخرج حاويّة التمر من مُجمّد الثلاجة قبل 3 ساعات عند الرغبة باستخدامها؛ لإعطاءها وقتٍ كافٍ للذوبان قبل تناولها أو استخدامها في الوصفات.

5 - للحصول على طعمٍ جيّد يُشبه طعم التمور الطازجة، وفي حال الرغبة باستخدامها بسرعةٍ يُمكن نقعها في وعاءٍ من الماء الساخن بحيث يُمكن استهلاكها بعد 30 دقيقة.