الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية : تناول أقراص الغلة يسبب تسمم وتهيج لأنسجة الجهاز الهضمي 

زراعة الشرقية تنظم ندوة إرشادية عن مخاطر استخدام أفراص الغلة 

عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية اليوم, ندوة عن استخدام اقراص الفو ستوكسين " أقراص التبخير" أو أقراص حفظ الغلة والآثار المترتبة على ذلك ودور الرقابة على المبيدات فى منع تداول هذه الأقراص .

وأوضح المهندس على لاشين وكيل زراعة الشرقية , خطورة هذه الأقراص و استخدام هذه الأقراص بصورة خاطئة , والإرشاد بعدم التعامل مع هذه المبيدات إلا من خلال الشركات المتخصصة في تبخير مخازن الغلال والصوامع للحفاظ على الأقماح من التلف وضرورة توعية المواطنين بخطورة الأقراص وعدم تداولها , وكذلك دخولها للمنازل تفادياً لتناول الأطفال لها دون وعي أو إدراك مما يعرض حياتهم للخطر.

وأشار لاشين إلى ضرورة تنفيذ برنامج تدريبي لتوعية مهندسي مكافحة الآفات والمشرفين الزارعيين على كيفية التطبيق الأمثل لهذه المبيدات والإشراف على إستخدامها لدى المزارعين لتحقيق الإستفادة منها وتكثيف الحملات التفتيشية لضبط أصحاب محال بيع المبيدات الزراعية المخالفين.

وتستخدم هذه الأقراص بغرض تخزين القمح والشروط الواجب مراعاتها لانجاح هذه الطريقة بشرط وجود أشخاص مدربون على استخدام هذه الطريقة لان الاستخدام الخاطىء لها قد يؤدى إلى مقاومة الحشرات لهذه الأقراص وعدم كفاءتها فى مكافحة آفات الحبوب المخزونة .

وتعتبر برشامة القمح عبارة عن مبيد حشري سام إسمه العلمى فوسفيد الألومنيوم ويحمل العديد من الأسماء التجارية تبعا للشركة المنتجة له وينطلق غاز الفوسفين السام من هذا المركب فى وجود الماء, كما يسبب الغاز السام تهتكات وتقرحات شديدة للأنسجة الداخلية للجهاز الهضمى , وايضا يسبب عطش شديد إلا أنه يجب عدم شرب الماء فى حالات التسمم بهذه الأقراص لأن الماء والأحماض هى الوسط الذى يتم فيه التفاعل وانطلاق الغاز السام .

إرشادات صحية عند تناول أقراص القمح

- شرب الزيوت وخاصة زيت البرافين أو زيت جوز الهند حيث تحيط هذه الزيوت بأقراص الفوستوكسين وتثبط أوتمنع تحرر وإنطلاق غاز الفوسفين السام .

- تناول من 10الى 25 جرام (حسب السن /العمر ) من الفحم النشط حيث يعمل على امتصاص نسبة غاز الفوسفين السام التى تحررت بالفعل داخل الجسم ، ويجب تناول هذا الفحم دون خلطه بأى مكونات سواء لبن او شيكولاته أو غيرها حتى لا تقلل من كفاءته وفاعليته .

- الخروج من الغرف المغلقه للهواء الطلق لأن من أعراض الإصابة بالغاز ضيق التنفس .

- تتم هذه الإسعافات الأوليه لحين الوصول إلى الطبيب لعمل غسيل معدة بمحلول برمنجنات البوتاسيوم بتركيز 1:10.000وليس غيره حيث يقوم بأكسدة الفو سفين إلى مركب غير سام وهو الفوسفات .

وكانت ذلك الندوة بحضور الدكتور على أحمد السيد مدير معهد بحوث وقاية النبات بالشرقية , الدكتورحسن بكرى حسن رئيس بحوث بمعهد بحوث وقاية النبات , والمهندس السيد الحناوى مدير عام إدارة المكافحة .