الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عجوة: تفعيل بورصة الدواجن يقضي على عناصر الفساد في الصناعة

قال الدكتور محمود عجوة مربي وصاحب مصنع أعلاف, في برنامج الأرض المذاع على قناة مصر الزراعية، وخلال حواره مع الإعلامي محمود البرغوثي عن وضع حلول و آليات لصناعة الدواجن تتمثل في تفعيل البورصة والذي يقضي على محاور فساد الصناعة ومنها السماسرة والتجار بجانب مراعاة الأسعار لتحقيق مكسب للمنتج بربح من 7 % إلى 10% .


فيما أضاف أحد مربي الدواجن بالشرقية أثناء مداخلة هاتفية بالحلقة , الصعوبات التي تواجهه صناعة الدواجن متمثلة في عشوائية التربية والرقابة بجانب دور الدولة في الاهتمام بالقطاع الداجني , موضحا أن أفضل حل هو اهتمام الدولة أولا حيث يعمل في تلك الصناعة 4 مليون عامل يتحملون مسئولية 16 مليون فرد من ذلك النشاط ويأتي اهتمام الدولة من جهة مدخلات الصناعة خاصة خامات الأعلاف وتحديد سعر السلع تحت إشراف الجهات المعنية من الدولة لوضع سعر يضمن للمنتج استقرار النشاط وتوفرها للمستهلك باستمرار, مشيرا إلى ضرورة توسع الدولة في زراعة الذرة وفول الصويا بشكل أفقي ورأسي .


كما أكد عجوة , أن قرار منتجي الدواجن مفيد لكل قطاعات الدولة بتوفير عملة صعبة بديل عن استيراد الدولة لـ 9 مليون طن من الذرة من الخارج على مدار السنة بعد قرار الوزارة بالزراعات التعاقدية , ولكن هناك بعض الآليات لمحصول الذرة مثل آلية تجفيف الذرة والتوصيل إلى الصوامع فلابد من إعلان عن أماكن آليات الجمع والتخزين لشراء الذرة وجمعها حتى تصل إلى مصانع الأعلاف وكل تلك الآليات تعتبر مكلفة .

وأضاف الحاج مصطفى شاهين أحد مزارعي الذرة خلال مداخلة هاتفية , أنه يحول الذرة إلى سيلاج لتغذية الحيوانات ويبع سعر الطن بـ 350 جنيه إلى 370 جنيه وينتج الفدان 30 طن وحتى إن كان الذرة تباع مجففة بسعر أعلى تعتبر غير مربحة لأنها تتكلف عمالة .

وأشار عجوة إلي أن سعر الذرة المستوردة تصل إلى 5000 جنيه وذلك بعد أزمة الجفاف في البرازيل , وبعد غلق تصدير الذرة من الأرجنتين والبرازيل لمدة شهرين .


وقال المهندس أحمد نبيل صاحب مزرعة دواجن بالمنوفية أثناء مداخلة هاتفية , أن مصر تأتي في مقدمة الدول من حيث إنتاج الدواجن وتأتي بعد ذلك روسيا وأمريكا وإنجلترا والبرازيل والأرجنتين أي الدول التي تزرع خامات , لذلك يعد التوسع في الزراعة مفيدا لتحقيق الربح للمنتج ويخفض السعر للمستهلك .