الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:58 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارعون: إتفاق الزراعة ومنتجي الدواجن انصف المزارعين

شهدت كل من وزارة الزراعة ممثلة في مركز الزراعة التعاقدية، واتحاد منتجي الدواجن وممثلي الشركات التابعة للاتحاد خلال الأيام الماضية، الاتفاق على شراء الذرة الشامية من المزارعين بـ4500 جنيه للطن،وذلك وفقاً للمعايير والضوابط التي حددتها وزارة الزراعة.

وأوضح يسري محمد، أحد كبار المزارعين بمحافظة القليوبية، أن هذا التعاقد سوف يساعد الفلاح كثيرا ويضمن له حقه في تسويق محصوله، معتبراً ان السعر المعروض من قبل وزارة الزراعة عادل ولا يظلم المزارع ، مشيراً إلى أنه سوف يكون هناك إقبال كبير من قبل المزارعين للتعاقد مع الوزارة .

وأشار يسري أن المزارعين يفضلون بيع محصول الذرة كحبوب ليس بعد تحويله إلى سيلاج، لأن الحبوب تحقق لهم عائد مادي أفضل ، حيث يتراوح سعر السيلاج بين 500 : 600 جنيها للطن بينما يبلغ سعر طن الحبوب 4500 جنيه.

وفي نفس السياق قال أحمد أبو الدبل، من كبار المزارعين، إن المزارعون يعانون من مشكلات متعددة من أبرزها ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعى وانخفاض أسعار منتجاتهم بما لا يعود عليهم بالربح المناسب، ولكن مع التعاقد الجديد الذي حدث بين كل من وزارة الزراعة واتحاد منتجي الدواجن لشراء الذرة من المزارعين، سوف يضمن للمزارع تحقيق الربح من بيع المحصول الخاصة به.

وأكد إنه يرغب في تعميم نظام الزراعة التعاقدية علي باقي المحاصيل للحفاظ على حق المزارع، وضمان له السعر المناسب الذي يحقق مردود مادي مرتفع.

وتجدر الإشارة إلى أن المساحة المنزرعة بالذرة الشامية في مصر، بلغت لهذا العام قرابة مليون فدان، كما أن أسعار الذرة في السوق المصري تشهد انخفاضا، حيث سجل سعر الطن من الذرة الصفراء 4000 جنيه بينما سجل الذرة الأرجنتيني والبرازيلي 5060 جنيها, و سعر طن الذرة الصفراء الأوكرانى 4980 جنيها .