السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:38 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بفائدة 5% كيف تحصل على قرض لتمويل مشروع البتلو

يعد مشروع تربية الماشية بغرض الذبح من انجح المشروعات الزراعية في الوقت الحالي، وبعد ما يقرب من خمس اعوام من بدء المشروع لا تزال الحكومة تتوسع في المشروع، حيث بلغ عدد المستفيدين منه حتى الان 30 الف مستفيد تم تمويلهم بحوالي 4.9 مليار جنيه، اليوم أعلنت وزارة الزراعة تمويل المشروع بـ 323 مليون جنيه اضافية لعدد 2350 مستفيد جديد وذلك بفائدة 5%، كما كلف مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضى للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع سواء كانت الأصناف محلية او مستوردة مع توفير كافة اوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أى مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها فى مهدها، فكيف يمكن الاستفادة من المشروعات وما هي الفرص الاستثمارية المتاحة.

- يجب توفير رخصة تشغيل أو تصريح مزاولة نشاط مزرعة انتاج حيواني يمكن ان تستوعب أكثر من 10 رؤوس.

- لصغار المربين والمستفيدين بـ10 رؤوس فيما أقل يتم الاكتفاء بمعاينة للحظيرة للتأكد من مدى الملائمة للتربية والتسمين.

- أما الفئات التسليفيه للشراء بفهي بحد أقصى 15 ألف جنيه للرأس، و5 آلاف جنيه لتغذيتها، على ان يتم تمويلها من البنك الزراعي.

كيفية الحصول عل الموافقة

- يتم التقدم بطلب إلى قطاع الإنتاج الحيواني والثروة الداجنة والسمكية بالمركز التابع له او مديرية الزراعة بالمحافظة المختصة.

- اما الاوراق المطلوبة فهي صورة بطاقة الرقم القومي لطالب التمويل وكذا الضامن إن وجد، بالاضافة إلى صورة المؤهل الدراسي بالنسبة لشباب الخريجين بعد الاطلاع على أصل الشهادة.

- يشترط إجادة القراءة والكتابة بالنسبة لصغار المربين من الجنسين أو وجود أحد الورثة مع المستفيد في حالة عدم إجادته للقراءة والكتابة.

- يجب توفير شهادة حسن السير والسلوك المعروف بالـ"فيش وتشبيه".

ماذا بعد توفير الاوراق المطلوبة؟

- يتم إجراء معاينة للراغبين في الحصول على القروض من خلال لجنة ثلاثية تضم مديرية الطب البيطري، وإدارة الإنتاج الحيواني التابعه لقطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة وكذلك البنك الزراعي المصرى وحسب القواعد الموجودة مع اللجنة.

- في حالة التمويل لشراء عدد 10 رؤوس فأقل يتم الصرف على دفعة واحدة من البنك الزراعي المصري.

- أما في حالة التمويل لأكثر من 10 رؤوس من الأسواق فيجرى الصرف على دفعات على ألا تزيد الدفعة على قيمة 10 رؤوس ويجرى التأمين عليها إلى أن يجرى صرف قيمة التمويل بالكامل.

- يتيح المشروع رؤوس عجول مستوردة سريعة النمو للتسمين وهو ما يساعد صغار المربين، حيث يستوردها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بتمويل من البنك الزراعي المصري.