السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:04 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

10 أسباب لتساقط أوراق نبات الفلفل .. تعرف عليها 

يعد الفلفل من محاصيل الخضر التسويقية والتصديرية, وتزرع عروته النيلية بالأراضي المستديمة في شهري يوليو وأغسطس , ولكن يتعرض المحصول إلى تساقط أوراق الفلفل مما يؤثر على إنتاجية المحصول ويستعرض موقع الأرض أهم الأسباب التي تتمثل في عادات زراعة خاطئة أو نتيجة تعرضه لبعض الأمراض .

أسباب تساقط أوراق نبات الفلفل

1- موت طبيعي لأوراق الفلفل

يحدث عند نمو نبات الفلفل أن تموت أوراقه بشكل طبيعي تبدأ في التساقط العشوائي بشكل منخفض , حيث يظهر على الأوراق اللون الأصفر قبل سقوطها .

2- موقع الزراعة

يتطلب زراعة الفلف مكتن يتعرض للشمس وتربة جيدة الصرف والتهوية حيث تنجح نمو نبات افلف في فصل الصيف ويشجع إنخفاض درجات الحرارة عن 16 درجة مئوية على تساقط أوراق الفلفل .

3- الإفراط في الري

يجب الاعتدال في الري حيث يعتبر المعدل المناسب لري الفلفل من 2 – 3 مرات أسبوعيا خلال وقت النهار وفي حالة تدلي الأوراق يجب وقف الري لتفادي عفن الجذور حيث ان الإفراط في الري يؤدي إلى إختناق الجذور .

4- التسميد

يؤدي الإفراط في التسميد النيتروجيني إلى سقوط أوراق الفلفل حيث يؤدي إلى حرق أوراق النبات .

5- الآفات

يمكن أن يصاب الفلفل بحشرة المن والتي تمتص عصارة أوراقه, لذلك يجب مكافحتها من خلال الحشرات المفترسة أو رش الصابون , ويمكن التعرف عليها من خلال وجود بقع بنية على الأوراق والسيقان ومن الممكن أن تتجمع حول البراعم وأسفل الأوراق مما يستدعي الرش بالخرطوم وإزالة اليرقات .

6- عدوى الفطرية و البكتيرية

تذبل أوراق النباتات ويظهر عليها بقع بنية قبل سقوطها على الأرض في حالة وجودة عدوي فطرية لذلك ينصح بتباعد مياه الري عن الأوراق والسيقان وبعد الإصابة يجب خلع النباتات وحرقها .

7- نقص العناصر الغذائية

يعتبر عنصر النيتروجين أكثر العناصر المعروفة بالنقص في زراعات نبات الفلفل مما يؤدي نقصها إلى تحول لون النباتات إلى الأصفر قبل سقوطها .

8- العوامل البيئية المحيطة

يعد نبات الفلفل من النباتات متساقطة الأاوراق بطبيعتها وخاصة عند تعرضها لفصل الخريف الذي بطبعه يتساقط الأوراق فيه .

9- حروق الشمس

تصيب أشعة الشمس القوية نبات الفلفل بالحروق , مما يظهر لون أبيض أو بني على أوراقه , حيث تتميز بعض أوراق النباتات بالرقة مما تجعلها لا تتحمل أشعة الشمس الشديدة لذلك يجب في بداية زراعته أن يتعرض للشمس لمدة 15 دقيقية وبعد 21 يوما من الزراعة يتعرض لمدة 30 دقيقة .

10- الصقيع

يتعرض محصزل الفلفل غلأى درجات حرارة باردة في فصل الخريف مما يؤدي إلى سقوط أوراقه عشوائيا لقلة التبخر لذلك يوصي بتغطيته بقطعة من القماش في الليالي الباردة .