الخميس 2 مايو 2024 مـ 08:53 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من أبرزها الري الغزير.. تعرف على اسباب ذبول وموت الشتلات بعد زراعتها 

قالت الدكتورة سلوناز السيد محمد العزب، الباحثة في علوم الزراعة، أن غرز الشتلات يعتبر من الزراعات الناجحة، إذا تمت بطريقة صحيحة، ويمكن زراعة الشتلات في اصيص أو زراعتها في الأرض الخصبة.

ونستعرض معا أسباب أسباب ذبول وموت الشتلات بعد زراعتها

 

الزراعة في الاصيص

 

أولاً : الإختلال في عملية الري ودوها في موت النباتات

 

يعتبر الري الغزير المستمر يؤدي إلي اختناق الجذور وعدم قدرتها علي التنفس، وبالتالي موتها

كما أن التربة الرطبة بإستمرار تشجع علي نمو فطريات التربة وظهور أمراض المجموع الجذري، وأيضا التعطيش الشديد يؤدي إلى تقطع الشعيرات الجذرية اذا كانت التربة طينية متماسكة،كما يؤدي العطش الشديد إلي فقد النبات لقدرته علي القيام بالعمليات الحيوية اللازمة لإستمرار حياته، فيذبل تدريجياً ويموت عند وصول العطش لفترة طويلة.

 

ثانياً : عدم اختيار المكان المناسب لوضع النبات وظروفه

 

قد يؤدي لذبول النبات ثم موته لكل نبات ظروف معينة ينمو فيها ، فلا يمكن لنباتات الظل أن تعيش في الشمس، لا يمكن لنباتات الشمس أن تعيش في الظل، كما أن هناك نباتات محايدة لا تحتاج لظل مستديم او لشمس مستديمه، ولكن إذا تم وضع النبات في مكان غير مناسب لنموه ، فسيفقد حياته سريعاً حتي ان تم الإهتمام بالتسميد والرى.

 

 

ثالثاً : اختيار أصيص أصغر من حجم المجموع الجذري للنبات

 

وتعتبر هذه المشكلة تعد من أهم المشكلات التي تواجه المهتمين بالزراعة المنزلية، فبعد شراء النبات يتم وضعه كما هو في مكانه الجديد دون تغيير الأصيص بعد مدة، وعادة اصحاب المشاتل يزرعون النباتات ويعرضونها للبيع في أصيص 14 ، وهو صغير جدا مقارنة بحجم النبات بعد سنه من شرائه .

 

رابعاً : عدم الإهتمام بالتسميد اللازم لكل نبات

 

وجود النباتات المنزليه في أوعيه يجعل مصدر التغذية الخارجية منعدم تماماً. لذلك يجب علي المهتم بتربية النباتات أن يجعل في بيته عدة أنوع من العناصر الغذائية للنبات، ومن ثم يضيفها له على برنامج كل أسبوعين او شهر، لكي يعيش النبات وينمو ولا تتدهور حالته،

كما أن هناك بعض النباتات تحتاج لعناصر معينه دون غيرها، مثل شراهة الجاردينيا لعنصر الحديد، وشراهة الفل ومسك الليل للفسفور ، وشراهة المسطحات الخضراء للحديد .

كذلك فإن زيادة التسميد تؤدي إلي احتراق جذور النباتات وبالتالي تؤدي إلى موتها.

 

 

خامساً : طبيعة عمر النبات وأثرها علي موت الشتلات مبكراً

 

هناك نبات موسمي ونبات ذات موسمين نمو ونبات معمر ودائم الخضرة، ويمكن أن يشتري أحدهم نباتاً ويفاجأ بأنه مات بعد شرائه بأقل من شهر واحد ، وهو لا يعلم أن هذا النبات حولي أي يعيش مدة اقل من 4 شهور ثم يموت مثل البيتونيا.

 

سادساً : تكدس النباتات حول بعضها أو عدم التقليم والتهذيب الجيد

 

زراعة النباتات بجوار بعضها في مسافات صغيرة، يؤدي إلى ارتفاع حدة التنافس علي الغذاء والماء، فيحدث موت أحدهم أو موت الجميع تبعاً للحجم النهائي للنباتات، لذلك يجب التنويه إلى عدم تكديس اكثر من نبات في اصيص واحد.

 

سابعاً : ري النباتات بمياه غير صالحة قد تكون العامل الأول في ذبول وموت الشتلات

 

هذه مشكله تتسبب في موت النباتات مثل ريها بمياه تحتوي علي منظفات، أو تحتوي علي كلور، ذلك يؤدي إلي إحداث تسمم سريع للجذور وبالتالي موت النبات، كذلك فإن المياه المالحة وبقايا الطعام الذي يوضع تحت النبات يؤدي الي حدوث الموت البطئ.

 

 

زراعة الأرض المستديمة

 

أولاً : زيادة الري عن المعدل المطلوب، واختناق النباتات بعد شتلها ، وعدم استطاعتها تكوين شعيرات جذرية جديدة.

 

الحل : ري النبات مرة واحده فقط بعد الشتل، ثم انتظار يومين في حالة الري بالتنقيط حتي تنشط الجذور وتبدأ في التماسك مع التربة.

 

 

ثانياً : الإصابة بأحد الأمراض الفطرية المشهورة

 

وذلك يحدث نتيجة الإسراف في الري مثل مرض الذبول الوعائي "فيوزاريوم"وهذا يعتبر من الأعفان الداخلية حيث يصيب الأوعية الخشبية للنبات ولا يظهر علي الشعيرات الجذرية إلا في مراحل متأخرة، لذا فإن هذا المرض يحتاج إلي خبرة ومهارة حتى يتم اكتشافه في مرحلة مبكرة قبل اشتداد الإصابة، يظهر المرض على الأوراق المسنة السفلي فيحدث لها اصفرار وذبول ثم تمتد إلى أعلي النبات.

 

التأكد من وجود فطر

 

يجب عمل شق طولي في ساق إحدى النباتات حيث ستشاهد خطوط طولية لونها بني فاتح،

يأتي اللون البني نتيجة تلوين الأوعية الخشبية، كما يصيب الفطر البادرات أيضاً بمجرد إنباتها وموتها.

 

 

علاج اعفان الجذور

 

بعد استلام الشتلة من المشتل 1- يجب ري النبات قبل الزراعه بمبيد أعفان جذور مثل الريزوليكس بمعدل 2 جرام لكل لتر ماء.

 

2- بعدالزراعة المباشرة يتم تندية النبات بحوالى ساعة إلى ثلاث ساعات رى ثم التصويم يوم أو يومين حسب طبيعة التربة والظروف المناخية.

 

 

3- في حالة وجود الإصابة يتم حقن النبات بمبيدات الريزوليكس بمعدل 1.5 جرام + مون كت بمعدل 1 جرام + توبسين بمعدل 1 جرام لكل لتر مياه.

 

 

الإصابة بالدودة القارضة أو حفارات الساق

 

علاج الدودة القارضة والحفارات،

إقامة حواجز فاصلة بين الحقول المصابة والأخري السليمة وذلك بشق المراوي ونثر الجير الحي أكسيد الكالسيوم CaO عليها،يستخدم المبيد كطعم سام ويتم إعداده للفدان 15 كجم جريش ذرة "مفضل للحفار"أو سرس بلدى أو ردة ناعمة "مفضل للدودة القارضة أو في حالة الإثنين" + ك عسل أسود + 20 لتر ماء يترك ليتخمر ثم نضيف المبيد بالمعدل الموصي به "مبيد يستخدم بمعدل لتر للفدان" قبل المعاملة مباشرة، تروى الأرض فى الصباح لإجبار الحشرات أن تترك أنفاقها ثم يوضع الطعم السام سرسبة بين الخطوط أو تكبيشا بجوار الجور (الأنفاق) وحول حواف الحقل عند الغروب حيث تترك الحشرات أنفاقها ليلاً وتخرج.