السبت 4 مايو 2024 مـ 03:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية تثبيت الفوسفور في التربه

يدخل الفوسفور بشكل أساسي في تركيب جزيئات الطاقه داخل النبات ADP .ATP والمسئوله في إتمام العمليات الحيويه في النبات كالتنفس والبناء الضوئي ومعدنة الدهون والسكريات وغيرها،

والجذور وخاصة تكوين جذور ليفيه وعرضية وحيوية ونشاط الجذور في كلا الاتجاهات، وحجب ضرر الازوت الغير عضوي اللي بيخلي النبات يدخل في هياج خضري يحوله إلى ازوت عضوي وبالتالي يبكر النضج ويوازن نمو النبات ويدخل في تزهير وعقد ونمو خضري متوازن وفي الميعاد.

صور عنصر الفسفور

يوجد لعنصر الفوسفور تلات صور لايوناته الاحاديه، وهى التي يصبح الفوسفور سهل الامتصاص يد 2 فو أ 4

وصور ثنائيه يد فو أ 4 وتعتبر ضعيفه في الامتصاص وصورة ثلاثيه فو أ 4 وتعتبر عديمة الامتصاص والفائدة، وتظل ساكته لا تتفاعل مع املاح الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والحديد وتكون مركبات غير ذايبه فوسفات.

نصائح لتثبت الفسفور في التربة

1- خلط الفوسفور بالأحماض العضوية في التسميد منفردا أو في خزان واحد لكي يحصل تيسر الصورة الصالحه الامتصاص

وانصح بحامض الفوسفور في كل تسميده بمعدل 250 سم تنقيط و500 سم غمر لكل 1000 شتله مزروعه و750 سم لكل 100 شجرة

أو تخمير سماد دجاج او بلدي.

2- نثر الأسمدة الفوسفاتيه في الطبقه السطحيه من التربه وعدم ردمها في التربه حتي يطسها الضوء حيث يصبح تركيزها مرتفع بجانب الجذور وتحصل الاستفادة عند اول عملية ري.

3-استخدام الأسمدة المحببه اكثر من البودرة التربل منعا لاحتكاكها الدائم بحبيبات التربه فتقل مساحة سطح الادمصاص فيقل تثبيت الفوسفور.

4-هناك بعض النباتات ينتج من جذورها عند التنفس غاز ك أ ٢ وتنفس الكائنات الحية المفيدة في التربه وبذالك يتكون حامض الكربونيك الذي يحول الفوسفور الثلاثي الي الثنائي والاحادي الصالح الامتصاص

وتكون متوفره في الباذنحانيات

لذالك ينصح بالكبريت الزراعي قبل الزراعه علي وش التربه.

5-خلط التربه بالرمل الناعم حيث يقل فيه تثبيت العنصر بخلاف الترب الطينية التي يزداد فيها تثبيت العنصر"عملية الردم"

6-عنصر الفوسفور يظل في التربه حتي بعد جني المحصول الي أن يتم فقد الرطوبه بالتربه لذالك المحافظه علي الرطوبه الارضيه وخاصة البيوت المحميه بانتظام ومنع العطش أو الري المتكرر .