الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب فشل زراعة أشجار النخيل المغروسة حديثاً

توجد بعض الاخطاء الشائعة التي يقوم بها بعض مزارعي أشجار النخيل، في البستان وذلك عند البدء بإنشاء البستان، أو خلال مدة الحياة للشجرة، ابتداء من نموها الخضري، حتى الوصول إلى مرحلة الإثمار والتي من الممكن ان تؤثر بالسلب على نمو الشجرة وبالتالي تخفض من الحاصل لاحقا، ويمكن ايجاز هذه الاخطاء بالتالي:-

1ـ تزرع الفسيلة على بعد أعماق غائرة، تحت سطح التربة ،وذلك يؤدي إلى وصول الماء إلى قلب الفسيلة، مما يؤدي إلى تعفنها، لذلك يراعى عند زراعة الفسيلة ان تكون قاعدتها فقط هي الموجودة تحت سطح الأرض.

2ـ زراعة الفسيلة احيانا ويوجد حولها عدد كبير من الفسائل الصغيرة أو نسبة كبيرة من السعف مما يؤدي لفقد جزء كبير من محتوى الماء للفسيلة الأصلية، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلي موتها،وذلك نتيجة لتنافس الفسائل فيما بينها على الماء، لذلك يجب إزالة الفسائل الصغيرة الموجودة حول هذه الفسيلة قبل زراعتها،ويتم إزالة السعف المنتشر حولها، والإبقاء على سعف القمة فقط مع تقصيره للتقليل من عملية فقدان الماء من الاوراق بعملية النتح.

3ـ يتم زراعة الفسائل، مع عدم دك التربة جيدا حول الفسيلة،مما يؤدي إلى وجود فراغات هوائية بين حبيبات التربة حول قاعدة الفسيلة مما يؤدي إلى امتلاء هذه الفراغات بالماء عند الري وبالتالي تتعفن قاعدة الفسيلة.

4ـ عدم إزالة الخيش، الذي يلف حول الفسيلة عند زراعتها، لحمايتها من أشعة الشمس مدة طويلة، وذلك بعد انتهاء فترة ارتفاع الحرارة، وخلال فصل الشتاء مما يؤدي إلى تجمع الأمطار، حول قلب الفسيلة وعدم التبخر مما يؤدي لتعفنها، فبالتالي، يجب أن يراعي إزالة الخيش من حول الفسيلة بعد انتهاء موجة الحر الشديدة.

5ـ هناك بعض المزارعين يحاولون الحصول على أكبر عدد ممكن من الفسائل، في وحدة المساحة وذلك عن طريق تقليل المسافة بين كل نخلة واخرى، وقد تصل إلى حوالي من 3-4 متر ، مما يعود بالسلب على النمو والانتاج فيما بعد.

6ـ لكي يتم نجاح زراعة أشجار النخيل، يجب توفير الظروف الملائمة باختيار الفسائل غير الناضجة التي "عمرها أقل من سنتين أو، تزيد عمر الفسيلة إلى حوالي 6 سنوات، لذا يجب اختيار الفسائل الناضجة من 2- 5 سنوات، مع الانتظام في الري بصفة مستمرة.