الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

روشتة بيطرية للقطط تتضمن أهم 14 خطوة لكيفية الاهتمام بالقطط حديثة الولادة

يغفل الكثيرين من الأشخاص الذين يربون القطط فى المنزل، كيفية الاهتمام بالقطط "حديثة الولادة"، والذي يعتبر اصعب مراحل تربية الحيوانات الأليفة بالبيت.

في هذا التقرير، يقدم موقع "الأرض" أهم الخطوات السليمة والصحية للقطط حديثي الولادة، ونبدأ في هذا الشأن، بكيفية الإطعام، ولا تنسى ان القطط الصغار "حديثي الولادة" تحتاج للانتباه والرعاية طوال الوقت، وبالتالي ستحتاج لبذل المزيد من الجهد في الرعاية.

اولاً : إذا كانت القطة الأم موجودة، ستلبي احتياجات القطط الصغيرة بنفسها، وانت فقط يمكنك مساعدتها عن طريق إطعامها وترك الصغار بمفردهم خلال الأسبوع الأول.

ثانياً: إذا لم تكن الأم بالجوار، أو إذا كانت غير قادرة على رعايتهم، ستضطر أنت إلى القيام بمهامها، وهذه المهمة، تتضمن إطعام الصغار، وإبقائهم دافئين، ومساعدتهم على قضاء حاجتهم.

روشتة العناية بصغار القطط "حديثي الولادة" :

1 - الاهتمام الذي ستوليه للقطط الصغيرة يعتمد على عدة أشياء: عمرهم، ووجود أو عدم وجود القطة الأم، ومدى صحة الصغار.

2 - ضع الطعام للقطة الأم إذا كانت حاضرة في محيط الصغار، لانه من الأفضل ترك الأم تعتني بهم، ولكن يمكنك الاستمرار في المساعدة بوضع الطعام وتوفير المأوى للأم.

3 - قم بإطعام الصغار إذا لم تكن الأم بجوارهم أو كانت غير قادرة على الاهتمام بالصغار، وسيعتمد نوع الطعام الذي ستقدمه لهم على عمرهم.

4 - إذا وجدت الصغار منفصلين عن الأم، ستحتاج حينها لإمدادهم بما قد تفعله أمهم، مثل الطعام، والدفء، والمساعدة على قضاء الحاجة.

5 - إذا وجدت قطط مولودة وتعتقد أن أمهم هجرتهم أو انفصلت عنهم، راقبهم من على بعد 10 أمتار مثلاً لمعرفة ما إذا كانت الأم ستعود أم لا.

6 - إذا كان الصغار في خطر مستمر، ستضطر للتدخل دون انتظار عودة الأم، على سبيل المثال، إذا كانوا يتعرضون للبرد الشديد، أو متروكين في مكان قد يعرضهم للدهس، أو في منطقة بها كلاب قد تضرهم، عليك التدخل فورًا.

7 - اطلب المساعدة من طبيبك البيطري، لأن الاهتمام بهؤلاء الصغار بمفردك أمرًا صعبًا، وأنت قد لا تمتلك المقومات لضمان نجاتهم، خاصة ان البيطري قد يستطيع توفير أم بديلة لمساعدة الصغار على الحصول على التغذية الصحيحة.

8 - تأكد من استشارة طبيبك البيطري عن أي نوع خاص من الطعام قد يحتاجونه.

9 - عندما يبلغ الصغار عمر أسبوع أو اثنين، قم بإطعامهم كل ساعتين باستخدام زجاجة من اللبن التجاري البديل للبن الأم.

10 - لا تعطهم اللبن البقري لأن من الصعب عليهم هضمه.

11 - عندما يصل عمرهم إلى 3-4 أسابيع، ضع اللبن في طبق عميق بجوار بعض طعام القطط الصغيرة المخفف بالماء، ووفر هذا الطعام 4-6 مرات يوميًا.

12 - عندما يصل عمرهم إلى 6-12 أسابيع، زد كمية اللبن وابدأ بإعطائهم طعام مجفف مخصص للقطط، 4 مرات يوميًا.

13 - قم بوزن القطط مرة أسبوعيًا وسجّل أوزانهم ، للتأكد من أن القطط تحصل على الغذاء الملائم وتزداد في الوزن،

14 - تحدث إلى البيطري إذا لم تزد القطط في الوزن بسرعة كافية.