الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منها زيادة الإنتاجية.. كل ما تريد معرفته عن إعداد مشتل لزراعة الارز

قال المهندس علي قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة دكرنس، إنه قد يلجأ المزارع إلى طرق الزراعة التى توفر الوقت، ويبتعد عن ندرة العمالة المدربة وزيادة تكلفتها إلى الطرق التى توفر الوقت والمال، وعدم الإحتياج إلى العمالة، ولكن هناك حسابات إلى جانب التكلفة، وهى الإنتاجية والعائد من المحصول

إعداد المشتل.

إعداد المشتل لزراعة الأرز بطريقة خاصة كما يأتي :-

- إعداد التقاوى

يحتاج الفدان إلى 30 كجم من التقاوى الجيدة (100 صينية × 300جم)و يجب غربلة التقاوى جيدا ثم نقعها فى أجولة لمدة 24 ساعة، ثم كمرها لمدة 14 ساعة ويمكن أن تطول فترات النقع و الكمر في حالة الجو البارد ويجب أن تصل إلى حالة التلسين بحيث يكون طول الجذور 2 مم و ذلك حتى لا تنكسر الجذور عند زراعة الصوانى و خصوصا فى حالة زراعة الصوانى بالماكينة الخاصة بذلك.

- إعداد الصوانى

تستعمل لزراعة المشتل فى هذه الطريقة صوانى خاصة أبعادها (58سم×28سم×3سم)و قاعها مثقب و يتم إعداد الصوانى بغسلها جيدا ثم تركها معرضة للشمس حتى تجف ثم يفرش قاع الصينية بورق جرائد و ذلك حتى لا تسقط التربة من الصوانى عند ريها ويتم ملء الصوانى بتربة ناعمة خالية من الحصى وأى شوائب أخرى بإرتفاع1.5سم و يتم تسويتها بالمسطرة الخشبية.

- زراعة الصوانى

1- يتم زراعة الصوانى بالتقاوى التى سبق نقعها و كمرها بمعدل 400سم3 (=200جم بذرة جافة) بعد أن يتم رشها بالماء بإستخدام الماكينة الخاصة بذلك أو باليد و فى هذه الحالة.

2- مراعاة ضرورة تجانس توزيع التقاوى فى الصينية ثم تغطيتها بطبقة رقيقة من الطمى أو التربة الناعمة، ولا يجب أن تزيد هذه الطبقة عن 0.5 سم ثم يتم رى الصوانى .

3- بعد زراعة الصوانى يتم رصها فوق بعضها بإرتفاع 20-25 صينية و يتم تغطيتها بمشمع لمدة 24 ساعة و تسمد الصوانى بالسماد الآزوتى إما بخلط التربة بالسماد الآزوتى بمعدل 5 جم يوريا للصينية أو رش الصوانى بعد فردها من 8-10 أيام بمحلول سماد آزوتى بتركيز 00.1 آزوت، و يضاف كبريتات الزنك بمعدل 2جم/صينية خلطا بالتربية.

4- فى حالة الأصناف القابلة للإصابة بمرض اللفحة يراعى رش الصوانى بمبيد فطرى مناسب (بيم 2/1جم /لتر ماء –مينوزان 1سم3/لتر ماء فوجى ون1سم3/لترماء) و ذلك قبل شتل الصوانى بحوالى 3-4 أيام و ذلك بمعدل 250سم3/صينية.

إعداد أرض المشتل:

1- يجب إعداد مكان المشتل بالتسوية الجيدة ثم التقسيم إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان حتى يمكن التحكم فى ريها و تجانس وصول المياه إلى جميع الصوانى بعد تحضين الصوانى فوق بعضها لمدة 24 ساعة يتم فردها على أرض المشتل، ويجب أن يكون ذلك بعد الظهر حيث أن اختلاف درجات الحرارة من داخل التحضين إلى خارجه يؤثر كثيرا على النمو.

2- الاستمرار فى غمر المشتل حوالي 15 يوم، وبذلك يصل طول الشتلة إلى حالة 15سم و .بذلك تكون الشتلات جاهزة للشتل.

إعداد الأرض المستديمة والتسميد :

• يتم حرث الأرض المستديمة كما سبق فى طريقة الشتل اليدوى بالحرث مرتين متعامدتين و يفضل أن يكون عمر الحرث 15سم "حرث سطحى.

• تسوية الأرض جيدا على الناشف ثم يتم تقسيمها ثم الغمر والتلويط و يجب الاهتمام بالتسوية الجيدة للأرض .

يتم التسميد كالآتى:

(أ) التسميد الفوسفلتى: بمعدل 100 كجم للفدان سوبر فوسفات أحادى 15 % أو 40 كجم للفدان سوبر فوسفات ثلاثى 37% فو2أ5 تضاف على البلاط وقبل الحرث ، عدم النصح بإضافة السوبر فى حالة وجود الماء.

(ب) التسميد الآزوتى : بمعدل 200 كجم (4 شكاير) سلفات نشادر 20% أ و100كجم(2 شيكارة) يوريا46%.

- الصنف جيزة 176 والصنف سخا 102، تضاف منهم ثلثى الكمية قبل الحرثة الثانية مباشرة، على أن يتم غمرهم فى نفس اليوم أو الثلث الباقى بعد 45 يوم من الشتل .

و بالنسبة للصنف (جيزة 177، والصنف جيزة178، والصنف جيزة181، والصنف سخا101، والصنف سخا103، والصنف سخا104، والصنف جيزة182 فسيكون معدل السماد الآزوتى 300كجم "6 شيكاير" للفدان سلفات نشادر 20%، أو 150كجم "3 شكاير" يوريا 46% يضاف ثلثى الكمية قبل الحرثة الثانية مباشرة على أن يتم الغمر فى نفس اليوم، ويضاف أيضًا الثلث الباقى بعد 40 إلى 50 يوم تاريخ الشتل.

"التسميد بكبريتات الزنك :يتم إضافة كبريتات الزنك إلى الأرض المستديمة بمعدل 10كجم للفدان فى حالة عدم إضافتها إلى الصوانى و إذا تعذر إضافة الزنك إلى الصوانى أو إلى الأرض المستديمة و ظهرت أعراض نقص الزنك على النبات ،لذا يجب اتباع الآتى :-

أولا : يتم تجفيف الحقل حتى تمام تهوية التربة.

رش النباتات بمحلول كبريتات الزنك بواقع 2كجم يذاب فى 2 لتر ماء لكل فدان أو 1كجم زنك مخلبى يذاب فى200 لتر ماء لكل فدانا للشتل.

يجب عند الشتل مراعاة التالى :-

• نوع الماكينة التى سيتم استخدامها و طاقاتها و معدل التشغيل ،و يجب اختيار معدلات التشغيل التى تعطى حوالى 25 جورة فى المتر المربع.

• يمنع رى المشتل قبل الشتل بيومين.

• لا يزيد ارتفاع الماء بالأرض المستديمة عن 2سم أثناء الشتل.

• يجب نقل الصوانى بجوار بعضها و ليس فوق بعضها.

• لابد من مراعاة قواعد تشغيل ووضع الشتلات فى الماكينة.

• يزيد ارتفاع مياه لرى تدريجيا عقب الشتل إلى أن يصل4-5 سم .

محاربة ظهور الحشائش :

نظرا لاستخدام بادرات صغيرة العمر وكبر حجم مسافات الشتل و بعد التلويط يجب ترك الحقل عدة ايام، و أيضا قبل الشتل و ظهور أماكن عالية فى مكان سير العجلات، وسيؤدى ذلك إلى ارتفاع و كثافة الحشائش وأنواعها بالإضافة إلى الأعمار المختلفة من الحشائش فى الفترة ما بعد الشتل لذلك يجب الاهتمام ببرنامج مقاومة الحشائش و هو كما يلى :-

-يضاف مخلوط إحدى المعاملات التالية :-

* مبيد ساتيرن بمعدل 2لتر للفدان + 80جم سيريس حيث ذاب مبيد سيريس فى نصف لتر ماء ثم يخفف ب 7-10 لتر ماء ثم يضاف إليه الساتيرن ويخلط جيدا على الرمل وينثر المخلوط فى وجود الماء بإرتفاع 5-7 سم ثم يحبس الماء فى الحقل مع التزويد الخفيف إن أمكن لمدة 3 أيام لتغطية الأماكن المرتفعة من الحقل ثم يترك الحقل للتهوية 3 أيام ثم الرى والصرف العادى.

* مبيد جرانيت بمعدل 50سم/ف رشا بعد 10-20 يوما من الشتل بعد صرف المياة تماما من الحقل ويتم الرى بعد 24ساعة من المعاملة لمكافحة الدنيبة وأبو ركبة والعجيرة وعريضة الأوراق، ويمكن الخلط مع سيريس فى حالة وجود السعد بمعدل 100-120 جم/ف.

* يجب ترك الأرض بدون غمر لمدة يومين بعد الشتل للمساعدة فى تثبيت الجذور قبل الغمر وإضافة المبيد، فى حالة عدم وجود عدوى كثيفة بالحشائش يستخدم مبيد ساتيرن بمعدل 2 لتر /ف أو 2 زجاجة ماشيت للفدان.

* اتباع النظام السابق يمكن الحصول على مقاومة 100% للحشائش و لكن لأى عيب أخر قد تظهر بعض الحشائش فيمكن نقاوتها يدويا مرة واحدة بعد 25 يوم من الشتل.