الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة يجب معرفتها قبل إنشاء مشتل الأرز

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة و استصلاح الأراضي، أن هناك بعض الأمور التي يحب علي مزارعي الأرز معرفتها عند انشاء مشتل، و يستعرض لكم موقع الأرض أسعار في هذا التقرير اهم تلك التوصيات و هي كالتالي :-


1. الموعد المناسب لزراعة المشتل هو النص الأول من شهر (5) مايو
2. المساحة المطلوبة لكل فدان من 1.5 – 2 قيراط مشتل / فدان.
3.كمية التقاوى 50- 60 كيلو / فدان تكفى لزراعة 2 قيراط مشتل.
4.يضاف السوبر فوسفات بمعدل 4 كجم لكل قيراط قبل الحرث وبعده يتم إضافة 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات النشادر لكل قيراط ثم الري بالمياه (خلى بالك ان إضافة السوبر بعد الري بيشجع على نمو وتكاثر الريم)
5. بعد التلويط يضاف كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم / قيراط مشتل وممكن خلطه مع الرمل أو التراب الناعم.
6. نقع التقاوي من يوم الى يومين ( وما يزدش عن كده) وبعد كده تتكمر يوم او اتنين كمان ثم تنثر التقاوى في المشتل مع الحفاظ على منسوب المياة فى أرض المشتل وتستمر لمدة 5 أيام ثم تصرف بالليل .. والرى بعد يومين مع صرف المياة تاني بعد 4 – 5 أيام وتترك بدون رى من حوالى يومين ثم يكرر رى المشتل كل 4 – 6 يوم.

مكافحة الحشائش فى المشتل

لمكافحة الدنية والعجيرة يتم إستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85 سم / قيراط مشتل حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 – 9 يوم عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق كالاتى:

ـ صرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم.
ـ المحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية وتسيب الأرض تجف لوحدها مع ترك فترة 2 إلى 3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف.