الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تكشف مكاسب زراعة البانكو.. أكل العصافير والطيور

كشف الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة تكاليف محصول البانكو المعروف بأكل الطيور، وكذلك ما يحققه من مكاسب للمزارعين، موضحاً أن البلكم أفضل المحاصيل التي تُزرع بين العروات، لاسيما نهاية العروة الصيفي المبكر أو الصيفية العادية وقبل العروة النيلية أو الشتوية البدرية حيث تستغرق فترة زراعته 70 أو 75 يوماً لذلك يجب أستغلال قصر المدة بزراعة البالنكو وهي حبوب العصافير والطيور التي يوفر عائد اقصادي جيد وتتكالف محدودة للمزارع.

مناطق زراعة البانكو

أضاف أن البلكم أو البانكو يزرع في غرب المنيا واسيوط وغرب الفشن ويُزرع في جميع أنواع الأراضي ما عدا الأراضي المالحة او الغدقة.

أوضح أن تكلفة زراعة فدان البلكم تصل إلى 5000 جنيه بجانب الإيجار وينتج الفدان تقريباً 950 كيلو إلى 1 طن، ويتراوح سعر الطن ما بين 50 إلى 60 ألف جنيه، ويبحث المستهلكون عنه باستمرار تلك الفترة في الأسواق.

زراعة تقاوي البانكو

قال رئس مركز تغيرات المناخ إن سعر كيلو التقاوي من البلكم يبلغ 70 جنيهاً ويحتاج الفدان 15 كيلو حيث يُزرع بطريقة البدار في أحواض مثل القمح في نهاية شهر يونيو وشهر يوليو ويمكن بدء زراعته مبكراً في منتصف شهر مايو لزيادة الإنتاجية.

وتحتاج زراعة فدان البلكم 50 كجم سماد ازوت مرة واحدة بالإضافة إلى 5 ريات ويحصد مثل القمح ويتم دراسته بمصافي ضيقة أكثر من مصافي القمح ويصل إنتاج الفدان إلى الطن، فضلاً عن أن من مميزاته يتحمل الملوحة نسبياً، كما يجب حرث الأرض بشكل متعامد بعد حصاده لتجنب تلبيخ الأرض بالإضافة إلى بعض الأسمدة التنشيطية مثل سلفات النشادر قبل الزراعة التالية.