الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 07:50 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن تعاقدات وزراعة فول الصويا – ملف كامل

طبقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي, نظام الزراعة التعاقدية علي محصول فول الصويا بإجمالي 300 منفذ متوفرين بجميع محافظات الجمهورية وبمقار مديريات الزراعة بالمحافظات , كما تتوفرتقاوي فول صويا وزن العبوة 30 كيلو بسعر 330 جنيه , بالإضافة إلي بدء زراعة محصول فول الصويا الأسبوع المقبل بسعر 8000 جنيه للطن , وذلك لتقليل فاتورة الإستيراد من السلع الإستراتيجية التي تحقق الأمن الغذائي ولسد الحاجة من المحاصيل الزيتية ضمن الخطة المستقبلية للمحاصيل الحقلية .

وكشف معهد البحوث الحقلية عن استهداف زراعة 250 ألف فدان خلال 3 سنوات من محصول الفول الصويا بدءا من الأسبوع المقبل و بسعر 8000 جنيه للطن , بجانب أن مساحته الزراعية وصلت في السنوات السابقة 30 ألف فدان تقريبا مما يحقق الربح المناسب للمزارع .

• إجراءات تعاقد المزارع علي محصول فول الصويا

1- إبلاغ مركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة بحجم المساحة المراد زراعتها

2- التعاقد علي كمية التقاوي إذا لم يتوفر لديه .

3- يعقد الاتفاق بين 3 جهات تمثله شركة إسكندرية للزيوت والصابون التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية , والمزارع , والطرف الثالث ممثل في مركز التعاقدات الزراعية التابع لوزارة الزراعة .

4- يسجل العقد ومن ثم تعاين اللجنة قطعة الأرض .

5- متابعة ممارسات المزارع باستمرار وتوجيه بمجموعة من الإرشادات من قبل متخصص في المحاصيل الزيتية لعباد الشمس أو البقولية لفول الصويا , بالإضافة إلي توصيات للحفاظ علي محصوله من التعرض للإصابات .

• شروط تعاقد المزارع علي فول الصويا

1- إلزام المزارع بزراعة المساحة وعدد الأحواض المتفق عليها بالعقد

2- التزام الطرف الأول ( الجهة المسئولة والمتفق معها ) بتسليم الطرف الثاني ( المزارع ) جميع مستلزمات الزراعة بقيمة العقد المتفق عليه من تقاوي وأسمدة ومبيدات وأي مستلزمات أخري تتطلبها عملية الزراعة .

3- يلتزم الطرف الأول بأن يدفع مبلغ نقدي أثناء الحصاد أي ضم المحصول المتعاقد عليه 500 جنيه فقط خمسمائة جنيه مصري فقط لا غير للفدان للمزارع وذلك للمساعدة بعمليه الحصاد والتجهيز .

4- تلتزم الجهة المسئولة أو المتعاقد معها بتوفير مهندس أو مشرف زراعي وذلك للأشراف والمتابعة وإبلاغ المتعاقد طرف ثاني بعمل اللازم للحفاظ علي جودة وزيادة إنتاج المحصول دون تحميل المزارع أي أعباء بالإشراف

5- يتفق الطرفان بأن سعر طن البذرة المتعاقد عليه للطن 1000 كجم بإجمالي سعر 8000 جنيه للطن وذلك تحت درجة نقاء بنسبة 96% حتي توصيله مقر الجهة المختصة .

6- في حالة ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية تلتزم الجهة التعاقدية بتسليم نصف الإنتاج بالسعر المتفق عليه 8000 جنيه للطن , حيث ان الإنتاج التقديري للفدان يتراوح بين 10250 طن وربع حتي 10500 طن بما يعادل طن ونصف .

7- يلتزم المزارع عند إستلام المستلزمات الزراعية بالتوقيع علي إيصال الاستلام الموضح بالكمية والصنف والسعر وذلك بمثابة فاتورة مؤجلة الدفع تخصم عند التوريد دون احتساب أي فوائد .

8- تلتزم الجهة التعاقدية بسداد المبالغ المستحقة بعد تسليم الإنتاج محل التعاقد كاملا دون تأخير .

9- يقر المزارع أنه في حالة التقاعس ببنود العقد من توريد المنتج يلتزم برد قيمة المستلزمات المسلمة اليه أثناء التعاقد مضاعفة 100% وذلك حسب ما ورد إليه والموقع عليها باستلامها .

10- يلتزم المزارع بتوصيل المحصول محل التقاعد إلي مركز تجميع الجهة التعاقدية وذلك في نطاق مركز أو مدينة التعاقد .

• طريقة زراعة فول الصويا

- خدمة الأرض

يعتبر صنف جيزة 111 المفضل لأنه مقاوم لدودة القطن لوجود مادة سامة في الورقة وتعتبر مدة نموه قصيرة من 110 – 120 يوم , ويحتاج الفدان 35 كجم من التقاوي والتسميد وأحيانا يأخذ المزارع من تقاوي الموسم السابق وينصح بشرائها من أماكن موثوق بها مثل الجمعيات الزراعية , وهناك معاملة جديدة لزراعته وهي زيادة العقد الموجودة بجذور محصول فول الصويا مما يزيد من نسبة الأزوت الموجودة وبالتالي تقل نسبة الكيماوي المضافة , ويعتبر محصول مخصب للأرض لا يحتاج غلي كيماوي وينصح بعدم الإصراف في استخدام الكيماوي لأنه يحدث هياج للنمو الخضري ويستكفي بشكارة واحدة فقط للفدان إذا لم يستخدم للعقادين .

- إضافة العقدين

يجب وضع مخصب حيوي " عقدين " علي المحصول ومصدره كليات الزراعة ومركز البحوث الزراعية الكيس يحتوي علي 400 جرام وهي كمية تكفي نصف فدان وبسعر 25 جنيه حيث أنه يفيد في عملية تثبيت الأزوت وزيادة العقد الجذرية ويستخدم بفرش مشمع في نفس يوم الزراعة مع إضافة 2 كوب ماء مع كمية من السكر ويقلب جيدا ويعتبر بمثابة صمغ للزق العقدين وهي أرخص من المواد الصمغية الكيماوية ويتم الرش علي التقاوي والعقدين وتنفذ هذه العملية في مكان مظلل , ويقاس نجاح العقدين بعد 20 يوم من الزراعة بسحب عود من الأرض ويلاحظ عدد العقد إذا كان من 10 إلي 14 عقدة فيعتبر ناجح ولا يحتاج إلي كيماوي وإذا كان أقل يتم وضع شكارة واحدة فقط كجرعة تنشيطية للفدان .

- طريقة الزراعة والري

ترش الأرض بالمبيد وري الأرض " راوية كدابة " قبل الزراعة لمكافحة أي نوع من الحشائش , وتخطط الأرض بمعدل من 12- 14 خط في القصبتين بعد عملية الحرث وتتم الزراعة بالريشة الشرقية في الثلث الأول من الخط , و يضاف أثناء عملية الحرث سوبر فوسفات لمساهمته في فك الأرض والكبريت ثم تتم الزراعة في نقر بمعدل حبيتين أو ثلاثة في الجورة وبعد 12 يوم تنفذ عملية ترجيع وتسليك لتجنيب ثرولة المحصول , وتروي الأرض رية المحاياة بعد 15 يوم وتنظم كل 15 يوم , ويوصي بوضع سولار في مياه الري لأول مرة .

- علامات نضج فول الصويا

تبدأ عملية النضج بعد 110 يوم ويحدث إصفرار في الأوراق بنسبة 70% من الأرض وتتحول لون القرون إلي بني بنسبة 95% , وتنفذ عملية الحصاد في الصباح بالشرشرة وينصح بعدم الـتأخر في الحصادي لتجنب الفرط في المحصول علي الأرض .

• أهم التوصيات الفنية لزراعة محصول فول الصويا

1- أن تتم الزراعة في النصف الثاني من شهر مايو على خطوط بمعدل 12 خطاً في القصبتين.

2- الزراعة بالكثافة الموصي بها حسب الصنف .

3- تلقيح التقاوي بالعقدين وقت الزراعة مباشرة بالطريقة الموصي بها مع اضافة السماد الفوسفاتي المقرر وجرعة منشطة فقط من الازوت بمعدل 15 وحدة/فدان .

4- عدم الترقيع ببذرة مخالفة للصنف المزروع او مختلفة من موسم سابق.

5- عدم تعطيش المحصول خاصة في فترات التزهير وعقد القرون وامتلائها وان يكون الري خفيفاً على فترات من 12-15 يوماً وذلك يتطلب أن تكون الارض مستوية والخطوط منتظمة ذات ارتفاعات متجانسة حتى لا تغرق الخطوط المنخفضة وتعطيش الخطوط المرتفعة .

6- وقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته : بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البني ويكون ذلك قبل الحصاد بحوالي ثلاث اسابيع كما يجب تجنب الري الغزير حيث يؤدي إلى إصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض اعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.

7- كشف الاصابة بالحشرات والاكاروس عن طريق الفحص الدوري للحقل وعليك ان تلجأ الى المرشد الزراعي او مفتش الآفات لمساعدتك مع مراعاة عدم الخلط بين مظهر الاصابة بالاكاروس وعلامات نضج المحصول.

8- يؤدي التبكير في الحصاد الى وجود نسبة عالية من البذور المكرمشة والخضراء ولذلك يجب عدم الحصاد مبكراً بل يراعي الانتظار حتى جفاف القرون وتحولها الى اللون البني وتساقط معظم اوراق النبات.

9- يتم الحصاد بالشرشرة (المنجل) في الصباح الباكر حتى تحصل على درجة نظافة عالية.

10- بعد الحصاد يوضع المحصول في كومات صغيرة وتقلب باستمرار لكي تجف القرون جيداً قبل الدراس.

11- يراعى عدم استخدام النورج في الدراس حتى لا تنكسر البذور بل تستخدم الدراسات الآلية.

12- يعبأ المحصول في الاجولة المسلمة اليك وتخزن في مكان جيد التهوية لحين تسليمها.

• أهم الصناعات التي تقوم على فول الصويا

يدخل فول الصويا في عدة صناعات مختلفة فهو غذاء هام للإنسان والحيوان:

يدخل فول الصويا في صناعة الخبز وذلك بطحن بذوره واستخراج الدقيق منها وخلطه بدقيق القمح لتحسين مذاقه وإطالة فترة عمر الخبز.

2 – يعتبر لبن الصويا من المواد الغذائية المهمة للنباتيين وغيرهم أيضاً من المصابين بالحساسية ضد اللاكتوز حيث تنقع بذور الصويا في الماء ويتكون منها اللبن يمكن استخدامه للأطفال ايضا والحوامل والمرضعات نظرا لفائدته للنساء في هذه المراحل كما يعتبر عنصرا أساسيا في إنتاج الزبادي والأيس كريم .

3 – يدخل الصويا في إعداد أغذية شهية صحية ومرتفعة من حيث القيمة الغذائية ، فهو يعتبر بديلا طبيعيا للحوم ويعتبر مكون أساسي في صناعات اللحوم المختلفة .

4 - تستخدم بذوره كعلف للماشية وللدواجن، كما أن بقايا النبات بعد جني المحصول تستعمل في كمخصب جيد جدا للتربة .

5 - يعتبر إنتاج زيت الطعام أحد أهم الصناعات التي يدخل فيها الصويا وهذا أهم استخدام له حيث أن البذور تحتوي على 20% زيت عديم الرائحة والطعم .