الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اجراءات الحصول على ترخيص بئر ارتوازي للزراعة والنشاط الزراعي

تعتمد الزراعة في الأراضي الجديدة على الآبار الجوفية التي وضعت وزارة الموارد المائية ممثلة في قطاع المياه الجوفية عدداً من الضوابط لضمان استدامة المياه الجوفية وعدم نضوبها نستعرض في النقاط التالية الخطوات المطلوبة لترخيص بئر مياه جوفية.

1. تقديم طلب موجه إلى مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بالمحافظة التي تتبعها المنطقة المراد حفر البئر بها.

2. تسليم عدد 3 خرائط مساحية بمقياس رسم 1: 50000 أو 1:100000 وعدد 3 خرائط أحواض بمقياس رسم 1:2500 موضحاً عليها: مساحة الأرض المطلوب ريها أو المشروع وموقع الآبار المقترحة أو الموجودة وأقرب الآبار والمعالم الموجودة على الطبيعة من البئر أو الآبار المقترحة أو الموجودة والخرائط معتمدة من مهندس نقابي مبين عليها بياناته ومستوفاة الدمغات المقررة عليها.

3. صورة من الدراسات والتحاليل والتصميمات الخاصة بالتربة والمياه والبئر.

4. مستند ملكية الأرض المستفيدة أو كشف معتمد من الإدارة الزراعية بالملكية أو قرار تخصيص بالإضافة للعقود المسجلة بين الأفراد.

5. إقرار تراضي من باقي المنتفعين بالبئر أو الآبار المطلوب الترخيص بها أو بحفرها معتمداً ومختوماً من الإدارة الزراعية المختصة .

المستندات المطلوبة لترخيص (حفر بئر أو بئر قائم) مياه جوفية للصناعة

1. طلب موجه إلى مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بالمحافظة.

2. عدد 3 خرائط مساحية بمقياس رسم 1:50000 أو 1:100000 وعدد 3 خرائط أحواض بمقياس رسم 1:2500 موضحاً عليها مساحة الأرض المطلوب ريها أو المشروع و موقع الآبار المقترحة أو الموجودة أقرب الآبار والمعالم الموجودة على الطبيعة من البئر أو الآبار المقترحة أو الموجودة والخرائط معتمدة من مهندس نقابي مبين عليها بياناته ومستوفاة الدمغات المقررة عليها.

3. صورة من الدراسات والتحاليل والتصميمات الخاصة بالتربة والمياه والبئر

4. مستند ملكية الأرض المستفيدة أو كشف معتمد من الإدارة الزراعية بالملكية أو قرار تخصيص بالإضافة للعقود المسجلة بين الأفراد

5. 5- موافقة جهاز شؤون البيئة

6. 6- موافقة وزارة الصحة

إجراءات طالب الخدمة

1. الخطوة الاولى يتقدم طالب الخدمة بطلب إلى الجهة المخول لها بيع الأراضي مرفق به خريطة مساحية بمقياس رسم 1:50.000 أو 1:100.000 موضحاً عليها موقع الأرض، معتمدة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي.

2. الخطوة الثانية يتوجه طالب الخدمة إلى الجهة التي تقدم بها بالطلب لسداد الرسوم المستحقة في حالة الموافقة على الترخيص ويتم تسليمه الرخصة بعد أخذ التعهدات اللازمة

إجراءات الجهة المقدمة للخدمة

1. تتوجه الجهة المخول لها بيع الأراضي إلى قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري لمعرفة مدى امكانية توافر مياه جوفية لري المساحة المخصصة لمقدم الطلب أو الأرض المزمع قيام الاستثمار بها ومرفق به خريطة مساحية بمقياس رسم 1: 50.000 أو 1:100.000 موضحاً عليها موقع الأرض وكل من الطلب والخريطة معتمد ومختوم بخاتم شعار الجمهورية من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي.

2. تقوم الإدارة العامة للمياه الجوفية التي يقع بزمامها الأرض المطلوب ترخيص البئر لها بدراسة الطلب واجراء المعاينات اللازمة ومطابقتها بخرائط الإمكانات للمياه الجوفية الموجودة بالإدارة خلال شهر وإخطار قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري بصورة معتمدة من جميع البيانات والدراسات والاشتراطات والمواصفات للبئر وكمية المياه المسموح بسحبها من البئر وعدد الآبار اللازمة من عدمه مشفوعة برأيها النهائي.

3. تتم مراجعة الدراسات التي تمت بالإدارة العامة للدراسات والبحوث بقطاع المياه الجوفية

4. يتم رفع الأمر إلى اللجنة العليا للترخيص برئاسة رئيس مصلحة الري لإبداء الرأي النهائي قبل العرض على وزير الموارد المائية والري لإبداء الرأى والاعتماد.

5. إرسال صورة من اللجنة بعد اعتمادها وختمها إلى كل من الإدارات المركزية والإدارات العامة التابعة لقطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري.