الأرض
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 09:43 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

٥ طرق لتجنب الندوة المتأخرة في محصول البطاطس

الأرض

تعتبر الندوة المتأخرة مرض مدمر لمحصول البطاطس، حيث يتطور المرض ويتطور الفطر المسبب للمرض بسرعة تفوق علي ما يقوم به المتخصصين للوقاية من المبيدات وخلافه وإنتاج أصناف مقاومة.

تظهر الأعراض على هيئة بقع صغيرة بنية اللون على الأوراق ، وغالبًا ما تكون محاطة بهالة خضراء شاحبة تتحول لصفراء مع مرور الوقت، في حين قد يتخذ الجانب السفلي من الأوراق مظهرًا أبيض ناعمًا في الطقس الرطب وهذه هي هيفات الفطر النامية .

تكون الظروف المُثْلى لحدوث المرض عند التعرض لجراثيم الفطر لمدة ٤ ساعات على الأقل علي الأوراق الرطبة مع حرارة١٥ إلى ٢٠ درجة مئوية مع رطوبة ٨٥ ٪، وتصل العدوى إلى ذروتها خلال يومين متتاليين عندما تفشل درجات الحرارة في الانخفاض إلى ما دون درجة ١٠ مئوية وتبقى الرطوبة أعلى من ٩٠٪؜ في اغلب اليوم.

كما يمكن أن تنفجر أكياس جراثيم الفطر وتنطلق جراثيمه الي مسافة كيلومترات لذا فإن اي محاولة لمنع جراثيم الفطر من الوصول إلي محصولك يعتبر موضوع صعب المنال.


بعض الاجراءات الواجب اتخاذها للحد من الاصابة او عند ظهور المرض

هناك الكثير الذي يمكن القيام به لتجنب الفطر وجراثيمه كإجراء مبدئي ولكن ممكن أن تحدث الاصابة فجأة.

التخلص من مصادر العدوى لأنه من المحتمل أن تكون انت المتسبب في نقل العدوي لارضك كل ذلك يندرج تحت بند الوقاية خيرا من العلاج لذا فإن الحلول المتاحة محاولة تجنب جراثيم الفطر تمامًا.

١- عند تقطيع التقاوي امسح شفرات السكاكين بالمطهر بين كل مجموعة درنات تقطعها لتجنب انتشار المرض عن غير قصد من درنة إلى لآخري، ثم يتم تركها تجف وتكون طبقة فلينية تحت ظروف الطقس الجاف. وتطهير الآلات عند الانتقال من أرض لأرض اخري لعدم نقل العدوة من التربة.

٢- اذا أصيب أكثر من ١٠٪ من المجموع الخضري في الاعمار الكبيرة نسبيا سوف تضطر الي التخلص منها عن طريق حرق العرش والتخلص منه حيث انها سوف تعتبر مصدر العدوي الدائم بالارض . مع الاخذ في الاعتبار انه سوف يكون ذلك مؤثر علي احجام الدرنات لانه سوف يؤثرعلى نمو الدرنات الموجودة تحت الأرض ، ولكنه سيوقف المرض بنفس القدر في مراحله الاولية (إذا تركت فسوف تدمر حتماً محصولك بالكامل) بمجرد إزالة العرش يترك لمدة ثلاثة أسابيع قبل حصاد الدرنات. خلال هذا الوقت يتم التصاق القشرة بالبشرة وتكون قشرة خارجية أكثر سمكًا وتكون درنات البطاطس جاهزة للتخزين بينما تكون أي جراثيم الفطر كامنة قد هلكت.

٣-استخدام الكمبوست النباتي
المستخدم فيه أوراق الشجر الجيدة وبقايا النباتات في كومة التخمير، وادفن أوراق النباتات للمحاصيل بين المواد الأخرى وحافظ على تقدم عملية التحلل بسلاسة عن طريق تقليب البقايا المستخدمة لإبقائها ساخنة. لن تظل الجراثيم (حتي لو موجودة )نشطة لفترة طويلة ، لذا فإن فرص إصابة الكمبوست النهائي باصابة جديدة بالندوة بعيدة للغاية ومع ذلك ، يمكن للجراثيم أن تعيش فترة طويلة على درنات البطاطس لذا يجب التخلص واستبعاد الدرنات المصابة من اكوام سماد الكمبوست.

٤-الزراعة و النمو في فترة تقل فيها احتمالات الإصابة يتم تقسيم اصناف البطاطس حسب تاريخ الزراعة والوقت الذي تستغرقه للوصول إلى وقت الحصاد وتمام النضج.
الأقدم إلى الأحدث بهذا الترتيب: الاصناف المبكرة ، الاصناف متوسطة التأخير ، والاصناف المتاخرة .
عندما تبدأ في وقت مبكر بما فيه الكفاية في موسم النمو الشتوي ، سيتم حصاد معظم الأصناف المبكرة وبعض الاصناف محاصيل الأقدم إلى النضج قبل فترة طويلة من توافر الظروف الجوية التي يزداد خطر الإصابة بمرض الندوة .
مع مراعاة اجراء التحضير الجيد والتنبيت الأخضر للتقاوي قبل الزراعة للإسراع في الانبات وتكوين مجموع خضري ونباتات مكتملة النمو الخضري.

٥-الأصناف المقاومة للندوة : تُظهر بعض الأصناف قدرًا معقولاً من المقاومة للندوة المتاخرة و لكن ، هذه صورة متغيرة باستمرار نتيجة لتحور الفطر وظهور أطوار جديدة مقاومة للمبيدات و حيث أن الأصناف التي كانت مقاومة تسقط مرة واحدة عرضة للفطر المتكيف باستمرار.

لذا الاهتمام بالتسميد المتوازن يزيد من المقاومة المستحثة للنباتات.

اتخاذ هذه الاجراءات مع الاخذ في الاعتبار ان كل هذه المعاملات تندرج تحت بنود الوقاية للوصول بعمر النباتات حتي ٥٠ يوم ويبدأ برنامج الوقاية الكيماوية
وتوجد طريقتين او مسلكين لبرنامج الوقاية
أولا استخدام مبيدات وقائية في بعد ٥٠ يوم مثل المانكوزيب او المركبات النحاسية ولكن النموات الجديدة غير محمية
واستخدام المركبات الجهازية في نهاية عمر النباتات
ثانيا استخدام المركبات الجاهزية بعد ٥٠ يوم بحيث يكون النموات الجديدة محمية من الاصابة واستخدام المركبات الوقائية في نهاية عمر النباتات واكتمال نموها الخضري
وعمليات خلط المبيدات عالم كبير يتم عن طريق متخصصين ويتم بخبرة ومعرفة

تأثر محصول البطاطس بمرض الندوة المتأخرة تكاد تكون الاصابة في الظروف المثالية للمرض أكيدة إذا كانت الأوراق المعرضة للاصابة رطبة ، مما يسمح بالنقل الفعال للجراثيم الفطرية إلى الأوعية الناقلة للنبات كاصابة جهازية. إذا كان الجو ممطرًا فإن الجراثيم الموجود علي الأوراق المصابة سوف تتساقط على التربة تسلك طريقها نحو الدرنات .

طرق تجنب الندوة المتأخرة في محصول البطاطس البطاطس الندوة المتأخرة فى البطاطس زراعة البطاطس الزراعة
فيت ميديكا
فيت ميديكا