الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:41 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشروبات رمضانية .. تعرف على الفوائد والأضرار 

تتميز المائده الرمضانيه بتنوع المشروبات التي يحرص الصائم على وجودها على الإفطار إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت ان منها ما هو مفيد و اخر ضار يسبب أمراض خطيرة لا حصر لها، الدكتوره منال عزالدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الاغذية توضح في التقرير التالي الفوائد والأضرار للمشروبات الرمضانية:

1- الماء

يعد الماء سر الحياه ولابد من الاهتمام بشرب كميات كبيره من الماء فى الفتره بين الفطار والسحور حوالى 2 لتر لتعويض الجسم عما فقده من سوائل خلال ساعات الصيام ولتنظيم العمليات الحيوية المختلفة كما أن تناول الماء يعطى نضاره للبشره ويخلص الجسم من الاملاح والسموم المختلف.

2- الخروب
من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى رمضان، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم وتنقيه من السموم، ويحتوى أيضاً على الكالسيوم ويساعدك على الشعور بالراحة.

3- الكركديه

من المشروبات المرطبه والمنعشه وسهله الاعداد وقليل في السعرات الحراريه، ومفيد لمريض ضغط الدم المرتفع اذا تم اعداده بالنقع على البارد لمده اربع ساعات وبعد ذلك تتم تصفيته وتحليته ويوضع فى الثلاجه ولا يفضل تعريضه لاى معامله حراريه.

4- العرقسوس

مشروب فاتح للشهيه ومناسب لمريض قرحه المعده ولكن نحذر منه مريض ضغط الدم المرتفع كما انه يحافظ على الاسنان من التسوس.

5- التمر هندى

مشروب منعش ومرطب وملين طبيعى لمن يعانى من الا مساك ومفيد لمريض ضغط الدم المرتفع.

6- قمر الدين
مشروب رمضانى اصله سورى يتم تصنيعه من المشمش الذى يتميز بقيمه غذائيه مرتفعه كما انه غنى بفيتامين a والحديد والزنك والالياف ويعوض الجسم عما فقده من املاح معدنيه خلال ساعات الصيام ولكن ينصح بعدم استخدام كميات كبيره من السكر فى تحليته.

7- الدوم

من المشروبات المفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

مشروبات ضارة

8- المياه الغازية

تأتي على رأسها المشروبات الغازية، حيث أثبتت جميع الأبحاث العلميه ضررها على صحه الانسان لانها تسبب عسر هضم وتسسب زياده فى هشاشه العظام ورفع نسبة السكر فى الدم وزياده ضغط الدم أيضا كما أنها مليه بالسكريات الصناعيه، ولا ينصح بتناولها على المائده الرمضانيه.

9- العصائر البودر سريعه الذوبان

ومنها التمر هندى الصناعى والعصائر ذات النكهات المختلفه مثل البرتقال والتفاح والمانجو وغيرها حيث أنها تحتوى على الوان صناعية ونكهه صناعية ونسبه ملح ليمون وسكر كل هذه المكونات ضاره على الصحه ولا يوجد بها اى قيمه غذائية.