السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على أسباب وعلاج ظاهرة التنفيل فى الكنتالوب والبطيخ 

تسبب تذبذب المناخ من ارتفاع في درجة الحرارة ثم هبوط مفاجئ هذا العام في تراجع عقد لمحصول الكانتلوب في موسم 2021 وكذلك تساقط للزهر أو موت للعقد الصغيرة وهي المعروفة بالتنفيل، وفي زراعات البطيخ تسبب في موت الثمرة الصغيرة بعد العقد، وتحول اللون من الاخضر الداكن الى البني ثم سقوط الثمرة.

يقول الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي أن ذلك كله بسبب التغيرات المناخية هذا العام و
وعدم تمام الاخصاب، وعدم توافر العناصر الغذائية اللازمة مثل الماغنسيوم، و الزنك والكالسيوم والمنجنيز والبورون والمولبيديوم وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للاخصاب وتمام عمليات العقد بدون مشاكل، ولهذه الاسباب يحدث "هياج" اضافى للعرش وزيادة فى النمو الخضري على حساب التزهير والاخصاب والعقد.
تابع أن من أسبابها أيضا عدم ضبط و تنظيم عملية الري او تعرض النباتات للعطش الشديد، والإسراف في الري كذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدآ و بالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للازهار، كذلك الإسراف في التسميد النتروجيني، و عدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية او البوتاسية بالمعدلات المطلوبة وحدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتاتو أرتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري.

أشار إلى من بين الاسباب حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضية في الجذور سواء أصابة حشرية أو فطرية أو نيماتودية أو تكون أصابة مركبة وقد يحدث تساقط ميكانيكي للازهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة أو رش المغذيات نتيجة أستخدام الضغط العالي لماتور الرش.


علاج ظاهرة في أربع خطوات

اكد فهيم أن علاج الظاهرة يتطلب أربع خطوات هامة أهمها التوقف عن التسميد الازوتى تماماً وان يكون فى صورة نترات كالسيوم فقط والخطوة الثانية تصويم النبات وخفض كمية المياه وتقريب فترات الري، واضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو الري بالتنقيط أو الرش بالفسفور (ماب) متوسط التركيز بمعدل 2 ك للفدان والخطوة الرابعة الرش صباحاً بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري.

اجراءات واحتياطات اخرى

أشار إلى ضرورة رش نباتات الفول بمثبتات الازهار وبعد 2 إلى 3 ايام ترش النباتات بالكالسيوم او البورون، ثم رش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها + 2 قرص بيرلكس وتكرر مرة اخرى بعد 10 ايام من الرشة الاولى.